مجلة مقترحة لمعالجة قضايا البيئة وأثرها على تنمية الوعى البيئى: دراسة شبه تجريبية مطبقة على الأطفال في المرحلة العمرية (9 – 12)

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس

3 الإدارة العامة للأمريكتين، قطاع الإعلام الخارجى، الهيئة العامة للإستعلامات

المستخلص

تبلورة مشكلة البحث فى دراسة "مجلة مقترحة لمعالجة قضايا البيئة وأثرها على تنمية الوعى البيئى للأطفال (9– 12)، واستهدف قياس مدى فاعلية استخدام مجلات الأطفال (الورقية والإلكترونية) وأثرها في تنمية الوعي البيئي لدى الأطفال"، وينتمى هذا البحث فى جانبه الأول إلى الدراسات الوصفية، وفى إطارها تم استخدام منهج المسح الميدانى استخدمت فيه إستمارة الإستبيان بالمقابلة، وينتمى البحث فى جانبه الثانى إلى الدراسات شبه التجريبية، وفى إطارها تم استخدام المنهج شبه التجريبي وتطبيق مقياس الوعى بالقضايا البيئية المصمم باستخدام مقياس ليكرت الثلاثى، وتم تطبيق البحث على مجموعة من الأطفال مكونة من 36 طفلا من سن 9 إلى 12 عام ، (18 ذكور، و18 إناث)، بمدرسة "الرؤية الرسمية لغات"، الملحقة بإدارة "6 أكتوبر"، بمحافظة "الجيزة. وأظهرت نتائج البحث تباين نسبة تفضيل قراءة المجلات الورقية والإلكترونية لدى الأطفال عينة البحث بنسبة وصلت إلى 66.67% للمجلات الورقية، و27.78% للمجلات الإلكترونية، وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات أطفال المجموعة البحثية التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس الوعي بالقضايا البيئية العالمية لصالح درجاتهم فى القياس البعدي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية البحثية في (القياس البعدي) لمقياس الوعي بالقضايا البيئية العالمية نتيجة لاختلافهم فى متغير (المستوى الاجتماعى الاقتصادى) لصالح ذوى المستوى المرتفع. وأوصى البحث بإستخدام مجلات الأطفال ( الورقية والإلكترونية ) لتنمية المفاهيم والسلوكيات البيئية لقدرتها على التغلب على ذلك القصور وتعديل سلوكياتهم نحو البيئة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية