يهدف هذا البحث إلى التعرف على دور الإعلام التربوي في تنمية الوعي ببعض المشكلات البيئية العالمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، في ضوء التحديات البيئية المتزايدة عالميًا ومحليًا، والتي باتت تهدد صحة الإنسان وتوازن النظم البيئية. ويأتي هذا البحث استجابة لتقارير دولية حديثة تؤكد على قصور التعليم التقليدي في إعداد الطلاب لمواجهة القضايا البيئية، مثل تقرير اليونسكو (2021) الذي أكد أن المناهج الدراسية وحدها لا تفي بالغرض في تحقيق وعي بيئي شامل وفعال. انتمى البحث إلى المنهج الوصفي، حيث تم استخدام استبانة تم إعدادها وتحكيمها علميًا، وتضمنت الأداة مقاييس متعددة لقياس مدى وعي الطلاب بالمشكلات البيئية العالمية، ومشاركتهم في أنشطة الإعلام التربوي، واتجاهاتهم نحو القضايا البيئية، أظهرت نتائج البحث أن أنشطة الإعلام التربوي، خصوصًا الصحافة المدرسية، أسهمت بشكل فعال في تنمية وعي التلاميذ بالقضايا البيئية، وكان أكثر الموضوعات التي تناولها الإعلام التربوي في المدارس هي: التلوث بأنواعه (الهواء، الماء، التربة)، يليه التغيرات المناخية والنفايات، كما تبين وجود علاقة طردية قوية بين مشاركة التلاميذ في ورش العمل والندوات البيئية التي ينفذها الإعلام التربوي، وبين ارتفاع مستوى وعيهم البيئي ، كذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الوعي البيئي بين التلاميذ المشاركين وغير المشاركين في أنشطة الإعلام التربوي، بينما لم تظهر فروق واضحة بين الجنسين أو البيئة (ريف/حضر). وأكدت النتائج أن هناك قصورًا في دمج الإعلام التربوي في المناسبات البيئية العالمية بشكل منظم، وأن معظم أخصائي الإعلام يفتقرون إلى الإعداد البيئي اللازم، وخلص البحث إلى مجموعة من التوصيات، من أبرزها: تفعيل دور الإعلام التربوي في التوعية البيئية، تدريب الأخصائيين على قضايا البيئة والتغير المناخي، دمج القضايا البيئية ضمن الخطة السنوية للإعلام التربوي، وتطوير برامج ومبادرات مدرسية موجهة نحو القضايا البيئية العالمية.
فوده, فوده محمد الشحات حامد, عبد الفتاح, محمد عبد الرازق, & محمد, أحمد عبد الحميد. (2025). دور الإعلام التربوي في تنمية الوعى ببعض المشكلات البيئية العالمية
لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة العلوم البيئية, 54(9), 2436-2459. doi: 10.21608/jes.2025.369474.1990
MLA
فوده محمد الشحات حامد فوده; محمد عبد الرازق عبد الفتاح; أحمد عبد الحميد محمد. "دور الإعلام التربوي في تنمية الوعى ببعض المشكلات البيئية العالمية
لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية", مجلة العلوم البيئية, 54, 9, 2025, 2436-2459. doi: 10.21608/jes.2025.369474.1990
HARVARD
فوده, فوده محمد الشحات حامد, عبد الفتاح, محمد عبد الرازق, محمد, أحمد عبد الحميد. (2025). 'دور الإعلام التربوي في تنمية الوعى ببعض المشكلات البيئية العالمية
لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة العلوم البيئية, 54(9), pp. 2436-2459. doi: 10.21608/jes.2025.369474.1990
VANCOUVER
فوده, فوده محمد الشحات حامد, عبد الفتاح, محمد عبد الرازق, محمد, أحمد عبد الحميد. دور الإعلام التربوي في تنمية الوعى ببعض المشكلات البيئية العالمية
لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة العلوم البيئية, 2025; 54(9): 2436-2459. doi: 10.21608/jes.2025.369474.1990