نوعية الحياة والمثيرات الحسية وعلاقتها بالحصيلة اللغوية لدى الأطفال في بيئات متباينة.

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من نوعية الحياة والمثيرات الحسية وعلاقتها بالحصيلة اللغوية لدى الأطفال في بيئات متباينة وحيث إن دراسة السلوك اللغوي للطفل قبل دخوله المدرسة أمر ضروري، وذلك أن مراحل النمو والتطور البيولوجي والوظيفي للطفل تتنوع من خلال اللغة التي هي وسيلة التواصل البشري. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والتحليلي لعينة أطفال رياض الأطفال وتم أختيارهم بالطريقة العشوائية وتم جمع البيانات من خلال استمارة الاستبيان، وتحليل تلك البيانات واستخلاص النتائج والتي هدفت إلى الكشف عن مدي تأثر مستوى الحصيلة اللغوية بنوعية الحياة التي تحيط بالطفل من حيث المستوى الثقافي والتعليمي والاقتصادي والاجتماعي لأسرة الطفل وهذا يؤثر على الجوانب الحسية للطفل مما ينعكس على مستوى الحصيلة اللغوية للطفل وخرجت الدراسة بتوصيات لزيادة الاهتمام بتنمية الحصيلة اللغوية لدى الأطفال، وحث الآباء على الاهتمام بأطفالهم وتوفير البيئة المناسبة لذلك.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية