أثر استخدام استراتيجيتي التعاقب الحلقي وكرة الثلج في تنمية المفاهيم البيئية والسلوك البيئي الإيجابي في منهج اللغة الإنجليزية لدي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا للبحوث البيئية ، جامعة عين شمس ، القاهرة

2 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة أثر استخدام التعاقب الحلقي وكرة الثلج في منهج اللغة الإنجليزية لتنمية المفاهيم البيئية والسلوك البيئي الإيجابي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بالمفاهيم البيئية المتضمنة في منهج اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي وصمم في ضوئها اختبار للمفاهيم البيئية مكون من عشرين مفردة، كما تم إعداد قائمة بالسلوكيات البيئية المرتبطة بهذه المفاهيم حيث صمم في ضوئها مقياس للسلوك البيئي مكون من عشرين مفردة، وتم تجربة الاستراتيجيتين على ثلاث مجموعات من تلميذات الصف الرابع بمدرسة السيدة عائشة للغات وعددها مائة وخمس تلميذةٍ مقسمة إلى ثلاث مجموعات، مجموعتان تجريبيتان سبعون تلميذةً ومجموعة ضابطة خمس وثلاثون. وأشارت النتائج إلى فاعلية استخدام التعاقب الحلقي وكرة الثلج في تنمية المفاهيم البيئية والسلوك البيئي الإيجابي لدى تلاميذ مجموعات البحث مما يؤكد التأثير الإيجابي لإستراتيجيتي التعاقب الحلقي وكرة الثلج. وقد أوصى البحث بضرورة اعتماد التعاقب الحلقي وكرة الثلج في مادة اللغة الإنجليزية من قبل معلمات المرحلة الابتدائية، وضرورة استخدامهما في باقي المواد في مرحلة التعليم الأساسي.
 التعاقب الحلقي، كرة الثلج، منهج اللغة الإنجليزية، المفاهيم البيئية، السلوك البيئي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية