هدف هذا البحث إلى إعداد مقياس التوافق في البيئة المدرسية لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة والتحقق من كفاءته القياسية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، تمثلت العينة في الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة الملتحقين بالصفوف الدراسية الأول والثاني والثالث الابتدائي. وتمثلت الأدوات في مقياس التوافق في البيئة المدرسية لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. وكشفت النتائج عن الكفاءة السيكومترية للمقياس من خلال حساب الاتساق الداخلي وحساب الثبات بطريقتي ألفا لكرونباخ والتجزئة النصفية، كما أظهرت النتائج صدق المقياس من خلال ثلاث طرق، صدق المضمون وصدق المحكمين وصدق المجموعات المحكية، حيث أظهرت نتائج اختبار "ت" وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية لمقياس التوافق في البيئة المدرسية، بين الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة والأطفال العاديين. وانتهى البحث ببعض التوصيات الخاصة بإعداد برامج علاجية لإنماء مهارات التوافق في البيئة المدرسية.
فرج عبد الباقي, أحمد, أحمد, جمال شفيق, & عبد الرحمن, علي إسماعيل. (2024). بناء مقياس التوافق في البيئة المدرسية لدى الأطفال
ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. مجلة العلوم البيئية, 53(3), 578-595. doi: 10.21608/jes.2024.259627.1709
MLA
أحمد فرج عبد الباقي; جمال شفيق أحمد; علي إسماعيل عبد الرحمن. "بناء مقياس التوافق في البيئة المدرسية لدى الأطفال
ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة", مجلة العلوم البيئية, 53, 3, 2024, 578-595. doi: 10.21608/jes.2024.259627.1709
HARVARD
فرج عبد الباقي, أحمد, أحمد, جمال شفيق, عبد الرحمن, علي إسماعيل. (2024). 'بناء مقياس التوافق في البيئة المدرسية لدى الأطفال
ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة', مجلة العلوم البيئية, 53(3), pp. 578-595. doi: 10.21608/jes.2024.259627.1709
VANCOUVER
فرج عبد الباقي, أحمد, أحمد, جمال شفيق, عبد الرحمن, علي إسماعيل. بناء مقياس التوافق في البيئة المدرسية لدى الأطفال
ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. مجلة العلوم البيئية, 2024; 53(3): 578-595. doi: 10.21608/jes.2024.259627.1709