یهدف هذ البحث إلى قیاس أثر تطویر منهج الریاضیات فى ضوء استراتیجیات ما وراء المعرفة لتنمیة مهارات الترابطات الریاضیة وحل المشکلات البیئیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة.خاصة فى ظل تزاید المشکلات البیئیة التى تتطلب تعاون أفراد المجتمع وفئاته لمعالجتها.وللحد من آثارها السلبیة الحالیة والمستقبلیة، وقد تم إعداد وبناء اختبار الترابطات الریاضیة ومقیاسحل المشکلات البیئیة لیتناسب مع تلامیذ هذه المرحلة. وتم استخدام کتاب التلمیذ ودلیل المعلم لإعداد وحدتى (الأعداد الصحیحة والبیئة الأنظف.الهندسة والقیاس فى المساحات الخضراء) کمنهج مقترح وتم إعداد دلیل المعلم الخاص بالوحدتین المقترحتین.ثم تدریسهما لمجموعة مکونة من (45) تلمیذ وتلمیذة من الصف السادس الابتدائى وفق استراتیجیات ما وراء المعرفة التى تم اختیارها وهى(التساؤل الذاتى– ولین فیلیبس"النمذجة"- العصف الذهنى) وتم إعداد اختبار مهارات الترابطات الریاضیة مکون من( 25) مفردة.وأیضا مقیاس حل المشکلات البیئیة مکون من (50) مفردة وطبقا قبلیا على مجموعتى البحث التجریبیة والضابطة ثم تدریس الوحدتین للمجموعة التجریبیةوتم القیاس البعدى لمجموعتى البحث وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائیا بین متوسط درجات تلامیذ المجموعة التجریبیة والضابطة فى القیاس البعدى لاختبار الترابطات الریاضیة لصالح المجموعة التجریبیة.ووجود فرق دال إحصائیا بین متوسط درجات تلامیذ المجموعة التجریبیة والضابطة فى القیاس البعدى لمقیاس حل المشکلات البیئیة وفى جمیع مهاراته (الشعور بالمشکلة البیئیة وتحدیدها- اقتراح حلول للتغلب للمشکلة- تقییم حل المشکلة) لصالح المجموعة التجریبیة .
عبد السمیع, عزة محمد, محمد, ریهام رفعت, & الدیب, وفاء محمد. (2018). أثر تطویر منهج الریاضیات فى ضوء استراتیجیات ما وراء المعرفة لتنمیة مهارات الترابطات الریاضیة وحل المشکلات البیئیة
لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة العلوم البيئية, 41(1), 277-301. doi: 10.21608/jes.2018.20431
MLA
عزة محمد عبد السمیع; ریهام رفعت محمد; وفاء محمد الدیب. "أثر تطویر منهج الریاضیات فى ضوء استراتیجیات ما وراء المعرفة لتنمیة مهارات الترابطات الریاضیة وحل المشکلات البیئیة
لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة", مجلة العلوم البيئية, 41, 1, 2018, 277-301. doi: 10.21608/jes.2018.20431
HARVARD
عبد السمیع, عزة محمد, محمد, ریهام رفعت, الدیب, وفاء محمد. (2018). 'أثر تطویر منهج الریاضیات فى ضوء استراتیجیات ما وراء المعرفة لتنمیة مهارات الترابطات الریاضیة وحل المشکلات البیئیة
لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة', مجلة العلوم البيئية, 41(1), pp. 277-301. doi: 10.21608/jes.2018.20431
VANCOUVER
عبد السمیع, عزة محمد, محمد, ریهام رفعت, الدیب, وفاء محمد. أثر تطویر منهج الریاضیات فى ضوء استراتیجیات ما وراء المعرفة لتنمیة مهارات الترابطات الریاضیة وحل المشکلات البیئیة
لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة العلوم البيئية, 2018; 41(1): 277-301. doi: 10.21608/jes.2018.20431