هدف البحث إلى تنمية المعارف ومهارات حل المشکلات البيئية من خلال إعداد برنامج قائم على استراتيجية المحطات العلمية، وقياس فعاليته. وقد تم إعداد قائمة ببعض المعارف ومهارات حل المشکلات البيئية التي يتناسب تنميتها لدى العاملين بالجهاز المرکزي للتنظيم والإدارة، وصٌمم في ضوئها البرنامج التدريبي والذى تکون من عشر جلسات تدريبية. وتم تصميم اختبار المعارف البيئية مکون من (32) مفردة، ومقياس مهارات حل المشکلات البيئية مکون من ثلاث محاور: محور تحديد المشکلات البيئية مکون من (17) مفردة، ومحور تنظيم المعلومات والبيانات المتعلقة بالمشکلات البيئية مکون من (17) مفردة، ومحور اقتراح حلول للمشکلات البيئية مکون من (17) مفردة. تم تطبيق أدوات القياس قبليًا، ثم تطبيق البرنامج التدريبي على مجموعة تجريبية مکونة من (32) موظف وموظفة من العاملين بالجهاز المرکزي للتنظيم والإدارة، ثم تطبيق ادوات القياس بعديًا.
وقد اسفرت النتائج عن وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار المعارف البيئية لصالح التطبيق البعدي عند مستوى (0.01)، ووجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس مهارات حل المشکلات البيئية عند مستوي (0.01). وقد أوصى البحث بضرورة ضم البرنامج التدريبي إلى الخطة التدريبية المقدمة للعاملين بالجهاز الإداري للدولة.
هدف البحث إلى تنمية المعارف ومهارات حل المشکلات البيئية من خلال إعداد برنامج قائم على استراتيجية المحطات العلمية، وقياس فعاليته. وقد تم إعداد قائمة ببعض المعارف ومهارات حل المشکلات البيئية التي يتناسب تنميتها لدى العاملين بالجهاز المرکزي للتنظيم والإدارة، وصٌمم في ضوئها البرنامج التدريبي والذى تکون من عشر جلسات تدريبية. وتم تصميم اختبار المعارف البيئية مکون من (32) مفردة، ومقياس مهارات حل المشکلات البيئية مکون من ثلاث محاور: محور تحديد المشکلات البيئية مکون من (17) مفردة، ومحور تنظيم المعلومات والبيانات المتعلقة بالمشکلات البيئية مکون من (17) مفردة، ومحور اقتراح حلول للمشکلات البيئية مکون من (17) مفردة. تم تطبيق أدوات القياس قبليًا، ثم تطبيق البرنامج التدريبي على مجموعة تجريبية مکونة من (32) موظف وموظفة من العاملين بالجهاز المرکزي للتنظيم والإدارة، ثم تطبيق ادوات القياس بعديًا.
وقد اسفرت النتائج عن وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار المعارف البيئية لصالح التطبيق البعدي عند مستوى (0.01)، ووجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس مهارات حل المشکلات البيئية عند مستوي (0.01). وقد أوصى البحث بضرورة ضم البرنامج التدريبي إلى الخطة التدريبية المقدمة للعاملين بالجهاز الإداري للدولة.
ابراهيم, غادة محمد رشاد, محمد, ريهام رفعت, & زيدان, حنان محمود. (2021). برنامج تدريبي قائم على استراتيجية المحطات العلمية لتنمية المعارف ومهارات حل المشکلات البيئية لدى العاملين بالجهاز المرکزي للتنظيم والإدارة. مجلة العلوم البيئية, 50(6), 245-299. doi: 10.21608/jes.2021.183966
MLA
غادة محمد رشاد ابراهيم; ريهام رفعت محمد; حنان محمود زيدان. "برنامج تدريبي قائم على استراتيجية المحطات العلمية لتنمية المعارف ومهارات حل المشکلات البيئية لدى العاملين بالجهاز المرکزي للتنظيم والإدارة", مجلة العلوم البيئية, 50, 6, 2021, 245-299. doi: 10.21608/jes.2021.183966
HARVARD
ابراهيم, غادة محمد رشاد, محمد, ريهام رفعت, زيدان, حنان محمود. (2021). 'برنامج تدريبي قائم على استراتيجية المحطات العلمية لتنمية المعارف ومهارات حل المشکلات البيئية لدى العاملين بالجهاز المرکزي للتنظيم والإدارة', مجلة العلوم البيئية, 50(6), pp. 245-299. doi: 10.21608/jes.2021.183966
VANCOUVER
ابراهيم, غادة محمد رشاد, محمد, ريهام رفعت, زيدان, حنان محمود. برنامج تدريبي قائم على استراتيجية المحطات العلمية لتنمية المعارف ومهارات حل المشکلات البيئية لدى العاملين بالجهاز المرکزي للتنظيم والإدارة. مجلة العلوم البيئية, 2021; 50(6): 245-299. doi: 10.21608/jes.2021.183966