المستخلص
استهدفت الدراسة الحالية تنمية المفاهيم البيئية لطلاب الصف الثاني الثانوي في مادة الجغرافيا من خلال استراتجية الصف المقلوب. وقد إتبع البحث التصميم شبة التجريبي. وقد تکونت عينة البحث من (70) طالباً بالصف الثاني الثانوي بإدارة قنا التعليمية تم تقسيمهم الى مجموعتين احداهما تجريبيه تکونت من (35) طالباً تم تدريسهم الوحدة الثانية من منهج الجغرافيا (جغرافية التنمية وموارد البيئة) وفق استراتيجية الصف المقلوب والأخرى ضابطة تکونت من (35) طالباً تم تدريسهم لذات الوحدة بالطريقة الاعتيادية للعام الدراسي 2019/2020. وتم إعداد قائمة للمفاهيم البيئية تم استخلاصها بعد تحليل محتوى المنهج، کما تم اعداد اختبار للمفاهيم البيئية ودليلاً للمعلم وکتيب للطالب وکذلک قناة تعليمية على موقع اليوتيوب ومنصة على موقع الادمودو لموضوعات تلک الوحدة وفقاً لاستراتيجية الصف المقلوب.
وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات الطلاب للمجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار المفاهيم البيئية لصالح المجموعة التجريبية. وقد توصلت نتائج الدراسة الى فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية بعض المفاهيم البيئية لدى طلاب الصف الثاني في منهج الجغرافيا. وأوصت بإمکانية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تدريس مقررات مختلفة ولمراحل تعليمية مختلفة. المستخلص
استهدفت الدراسة الحالية تنمية المفاهيم البيئية لطلاب الصف الثاني الثانوي في مادة الجغرافيا من خلال استراتجية الصف المقلوب. وقد إتبع البحث التصميم شبة التجريبي. وقد تکونت عينة البحث من (70) طالباً بالصف الثاني الثانوي بإدارة قنا التعليمية تم تقسيمهم الى مجموعتين احداهما تجريبيه تکونت من (35) طالباً تم تدريسهم الوحدة الثانية من منهج الجغرافيا (جغرافية التنمية وموارد البيئة) وفق استراتيجية الصف المقلوب والأخرى ضابطة تکونت من (35) طالباً تم تدريسهم لذات الوحدة بالطريقة الاعتيادية للعام الدراسي 2019/2020. وتم إعداد قائمة للمفاهيم البيئية تم استخلاصها بعد تحليل محتوى المنهج، کما تم اعداد اختبار للمفاهيم البيئية ودليلاً للمعلم وکتيب للطالب وکذلک قناة تعليمية على موقع اليوتيوب ومنصة على موقع الادمودو لموضوعات تلک الوحدة وفقاً لاستراتيجية الصف المقلوب.
وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات الطلاب للمجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار المفاهيم البيئية لصالح المجموعة التجريبية. وقد توصلت نتائج الدراسة الى فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية بعض المفاهيم البيئية لدى طلاب الصف الثاني في منهج الجغرافيا. وأوصت بإمکانية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تدريس مقررات مختلفة ولمراحل تعليمية مختلفة.
مبارک, محمد فاروق, محمد, فارعة حسن, & محمد, أحمد حلمي. (2021). فاعلية استراتيجية الصف المقلوب لتنمية المفاهيم البيئية
في منهج الجغرافيا لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. مجلة العلوم البيئية, 50(5), 187-223. doi: 10.21608/jes.2021.182314
MLA
محمد فاروق مبارک; فارعة حسن محمد; أحمد حلمي محمد. "فاعلية استراتيجية الصف المقلوب لتنمية المفاهيم البيئية
في منهج الجغرافيا لدى طلاب الصف الثاني الثانوي", مجلة العلوم البيئية, 50, 5, 2021, 187-223. doi: 10.21608/jes.2021.182314
HARVARD
مبارک, محمد فاروق, محمد, فارعة حسن, محمد, أحمد حلمي. (2021). 'فاعلية استراتيجية الصف المقلوب لتنمية المفاهيم البيئية
في منهج الجغرافيا لدى طلاب الصف الثاني الثانوي', مجلة العلوم البيئية, 50(5), pp. 187-223. doi: 10.21608/jes.2021.182314
VANCOUVER
مبارک, محمد فاروق, محمد, فارعة حسن, محمد, أحمد حلمي. فاعلية استراتيجية الصف المقلوب لتنمية المفاهيم البيئية
في منهج الجغرافيا لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. مجلة العلوم البيئية, 2021; 50(5): 187-223. doi: 10.21608/jes.2021.182314