التعليم الفني الصناعي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة في مصر

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية التجارة، جامعة عين شمس

3 معهد التخطيط القومى

المستخلص

استهدفت الدراسة تحليل العلاقة بين خريجى التعليم الفنى الصناعى والتنمية المستدامة فى مصر. واستعانت الدراسة بالمنهج الوصفى في فهم ووصف الخصائص والسمات الرئيسية الخاصة بمجموعة البيانات التي استخدمت في الدراسة و تضمين التحليل الوصفي لمتغيرات الدراسة، وتحليل الارتباط بين هذه المتغيرات ، كما استعانت بمنهج الاقتصاد القياسي لاستنباط معادلات الانحدار الخطية لاستنتاج و توقع أعداد الخريجين بالاستعانة بمعدل النمو السكانى (لعرض خريجي التعليم الفني التعليم)، كما استخدمت مؤشر معدل النمو الاقتصادى المستهدف للتنبؤ بأعداد الطلاب الخريجين خلال فترة الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى أنه  كلما ازداد عدد خريجي التعليم الفني الصناعي بمقدار 1% سيزداد معدل الادخار المعدل المعبر عن التنمية المستدامة بنسبة حوالي 13%تقريبا، أي أن هناك علاقة طردية موجبة بين خريجي التعليم الفني الصناعي والتنمية المستدامة في مصر خلال فترة الدراسة. وأوصت الدراسة بضرورة تبنى رؤية استراتيجية واضحة لخريجي التعليم الفنى الصناعى تواكب التطورات التكنولوجية وآليات التعامل معها وبما يعمل على تحقيق التنمية المستدامة ، كما أوصت الدراسة بضرورة مساهمة سوق العمل فى رسم سياسة التعليم الصناعى وتوجيهه نحو المهارات والمهن التى تتطلبها التنمية المستدامة فى مصر.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية