استهدفت الدراسة تحليل العلاقة بين خريجى التعليم الفنى الصناعى والتنمية المستدامة فى مصر. واستعانت الدراسة بالمنهج الوصفى في فهم ووصف الخصائص والسمات الرئيسية الخاصة بمجموعة البيانات التي استخدمت في الدراسة و تضمين التحليل الوصفي لمتغيرات الدراسة، وتحليل الارتباط بين هذه المتغيرات ، كما استعانت بمنهج الاقتصاد القياسي لاستنباط معادلات الانحدار الخطية لاستنتاج و توقع أعداد الخريجين بالاستعانة بمعدل النمو السكانى (لعرض خريجي التعليم الفني التعليم)، كما استخدمت مؤشر معدل النمو الاقتصادى المستهدف للتنبؤ بأعداد الطلاب الخريجين خلال فترة الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى أنه كلما ازداد عدد خريجي التعليم الفني الصناعي بمقدار 1% سيزداد معدل الادخار المعدل المعبر عن التنمية المستدامة بنسبة حوالي 13%تقريبا، أي أن هناك علاقة طردية موجبة بين خريجي التعليم الفني الصناعي والتنمية المستدامة في مصر خلال فترة الدراسة. وأوصت الدراسة بضرورة تبنى رؤية استراتيجية واضحة لخريجي التعليم الفنى الصناعى تواكب التطورات التكنولوجية وآليات التعامل معها وبما يعمل على تحقيق التنمية المستدامة ، كما أوصت الدراسة بضرورة مساهمة سوق العمل فى رسم سياسة التعليم الصناعى وتوجيهه نحو المهارات والمهن التى تتطلبها التنمية المستدامة فى مصر.
الصراوي, حسين علي محمد, عبد العال, مدحت محمد, & عبد الجليل, دسوقي حسين. (2025). التعليم الفني الصناعي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة
في مصر. مجلة العلوم البيئية, 54(8), 2163-2190. doi: 10.21608/jes.2025.337855.1920
MLA
حسين علي محمد الصراوي; مدحت محمد عبد العال; دسوقي حسين عبد الجليل. "التعليم الفني الصناعي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة
في مصر", مجلة العلوم البيئية, 54, 8, 2025, 2163-2190. doi: 10.21608/jes.2025.337855.1920
HARVARD
الصراوي, حسين علي محمد, عبد العال, مدحت محمد, عبد الجليل, دسوقي حسين. (2025). 'التعليم الفني الصناعي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة
في مصر', مجلة العلوم البيئية, 54(8), pp. 2163-2190. doi: 10.21608/jes.2025.337855.1920
VANCOUVER
الصراوي, حسين علي محمد, عبد العال, مدحت محمد, عبد الجليل, دسوقي حسين. التعليم الفني الصناعي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة
في مصر. مجلة العلوم البيئية, 2025; 54(8): 2163-2190. doi: 10.21608/jes.2025.337855.1920