هدفت الدراسة إلى تقويم مناهج المعاهد التجارية في ضوء بعض أهداف التنمية المستدامة لتنمية المسئولية البيئية لدى الطلاب وأتبع البحث المنهج التجريبي من خلال المجموعة الواحدة ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد قائمة بأهداف التنمية المستدامة وعناصرها الفرعية وتحليل محتوى المقررات التجارية في ضوء هذه القائمة وتم تطبيق الأدوات قبليا ثم تطبيق الوحدتين على الطلاب ثم التطبيق البعدى للأدوات، وقد توصلت النتائج إلى أنه يوجد فرق ذو دلالة في متوسط الدرجات التي حصل عليها طلاب المجموعة التجريبية في مقياس المسئولية البيئية قبل وبعد تطبيق الوحدتين المتضمنين أهداف التنمية المستدامة لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعليه الوحدتين المقترحتين في تنمية المسئولية البيئية لدى طلاب المعاهد التجارية، وأوصى البحث بعدد من التوصيات من أهمها أنه في ظل افتقار تضمين المقررات التجارية لأبعاد أهداف التنمية المستدامة يجب مراجعة محتوى هذه المقررات وتضمين كل مقرر ما يرتبط به من موضوعات رئيسة وفرعية خاصة بأهداف التنمية المستدامة وكذلك الإستعانة بالتطوير المقترح للمقررات وبخاصة الوحدتين المقترحتين.
أحمد, نيفين أحمد خليل, سليمان, يحيى عطيه, عبد المسيح, عبد المسيح سمعان, & هيكل, هيكل عبده عبده. (2025). تقويم مناهج المعاهد التجارية في ضوء بعض أهداف التنمية المستدامة
لتنمية المسئولية البيئية لدى الطلاب. مجلة العلوم البيئية, 54(8), 2104-2145. doi: 10.21608/jes.2025.389168.2021
MLA
نيفين أحمد خليل أحمد; يحيى عطيه سليمان; عبد المسيح سمعان عبد المسيح; هيكل عبده عبده هيكل. "تقويم مناهج المعاهد التجارية في ضوء بعض أهداف التنمية المستدامة
لتنمية المسئولية البيئية لدى الطلاب", مجلة العلوم البيئية, 54, 8, 2025, 2104-2145. doi: 10.21608/jes.2025.389168.2021
HARVARD
أحمد, نيفين أحمد خليل, سليمان, يحيى عطيه, عبد المسيح, عبد المسيح سمعان, هيكل, هيكل عبده عبده. (2025). 'تقويم مناهج المعاهد التجارية في ضوء بعض أهداف التنمية المستدامة
لتنمية المسئولية البيئية لدى الطلاب', مجلة العلوم البيئية, 54(8), pp. 2104-2145. doi: 10.21608/jes.2025.389168.2021
VANCOUVER
أحمد, نيفين أحمد خليل, سليمان, يحيى عطيه, عبد المسيح, عبد المسيح سمعان, هيكل, هيكل عبده عبده. تقويم مناهج المعاهد التجارية في ضوء بعض أهداف التنمية المستدامة
لتنمية المسئولية البيئية لدى الطلاب. مجلة العلوم البيئية, 2025; 54(8): 2104-2145. doi: 10.21608/jes.2025.389168.2021