فاعلية برنامج إرشادي نفسي لتعديل بعض سلوكيات التحرش الجنسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء بعض المتغيرات البيئية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية الدراسات العليا والطفولة، جامعة عين شمس

3 كلية التربية، جامعة عين شمس.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي نفسي لتعديل بعض سلوكيات التحرش الجنسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء بعض المتغيرات البيئية، حيث استخدم الباحثون المنهج التجريبي. توصل البحث إلى نتائج من أهمها: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس التحرش الجنسي ككل وأبعاده الفرعية في اتجاه المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياس التحرش الجنسي ككل وأبعاده الفرعية في اتجاه القياس القبلي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التحرش الجنسي ككل وأبعاده الفرعية. كما أوصى الباحثون بضرورة ادخال مفردات ثقافة التربية الجنسية وسبل حماية النفس من التحرش التي يجب ان يحصل عليها التلميذ في مراحل الطفولة المبكرة. مع دمج مفاهيم (التربية الجنسية- التحرش الجنسي- العنف الجسدي) ضمن مناهج مراحل التعليم الأساسي، وتنفيذ برامج توعوية بالمدارس، بمشاركة الزائرة الصحية - الإخصائي النفسي - الإخصائي الاجتماعي - معلم التربية الدينية. الاهتمام بالمشكلات المدرسية من خلال المشاركة والتعاون بين المدارس والجهات الأمنية ومؤسسات المجتمع المدني المختلفة، لزيادة التوعية وإيجاد حلول جذرية لها وبخاصة مشكلة التحرش الجنسي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية