الآثار الاجتماعية والبيئية لدمج التعليم الإلكتروني والتعليم المباشر وعلاقتها بدرجة الرضا لدى أعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعات دراسة ميدانية على المعهد العالي للهندسة بالشروق

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

المستخلص

اعتمدت هذه الدراسة على المنهج العلمي من خلال تطبيق أسلوب المسح الاجتماعي، حيث تم استخدام الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات، بما يتناسب مع أهداف الدراسة. تكونت عينة الدراسة من طلاب ينتمون إلى سبعة أقسام مختلفة بالمعهد العالي للهندسة بالشروق. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة إيجابية متوسطة بين مستوى الرضا والآثار الاجتماعية الإيجابية وإجمالي المقياس، في حين وُجدت علاقة سلبية ضعيفة بين مستوى الرضا والآثار الاجتماعية السلبية. كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رضا الطلاب الذكور والإناث، وذلك لصالح الذكور. كذلك، لوحظت فروق في مستوى الرضا لصالح نمط التعليم الإلكتروني الكامل مقارنةً بالتعليم الإلكتروني المدمج، بينما لم تسجل فروق تُذكر في رضا الطلاب فيما يتعلق بمتغيري الفرقة الدراسية والتخصص. إضافةً إلى ذلك، أشارت النتائج إلى وجود فروق في متوسطات أبعاد عملية الدمج لصالح أعضاء هيئة التدريس مقارنةً بالطلاب، كما تبين وجود علاقة ارتباط بين درجة رضا الطلاب وأبعاد عملية الدمج. علاوة على ذلك، كشفت الدراسة عن فروق في عملية الدمج لصالح أعضاء هيئة التدريس الأعلى مرتبة أكاديمية مقارنةً بالطلاب. وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بضرورة تعزيز سياسات التعليم الإلكتروني، لما لها من دور محوري في دعم التعليم المباشر في مؤسسات التعليم العالي، وضمان استمراريته خلال فترات الأزمات، حيث يتيح التعليم الإلكتروني فرصًا أكبر للتواصل المستمر بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والإدارات الجامعية، متجاوزًا قيود الزمان والمكان. بناءً على ذلك، توصي الدراسة بما يلي: تطوير المنصات الإلكترونية للجامعات والمعاهد العليا، توفير حوافز مالية لأعضاء هيئة التدريس مقابل تصميم وتدريس المقررات الإلكترونية، وضع سياسات تنظيمية واضحة للتعليم الإلكتروني، وتحقيق التوازن بين تقليل الوقت والجهد بما يتناسب مع عملية الدمج بين التعليم الإلكتروني والمباشر. كما توصي الدراسة بضرورة إعداد أعضاء هيئة التدريس والطلاب للتعليم الإلكتروني من خلال تنظيم دورات إرشادية وإجراء اختبارات لقياس مستوى التعلم، مع التركيز على تحسين جودة محتوى المقررات الدراسية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية