استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في منهج القراءة لتنمية المفاهيم ومهارات حل المشكلات البيئية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في منهج القراءة لتنمية المفاهيم ومهارات حل المشكلات البيئية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. لتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث الحالي على استخدام المنهج الوصفي التحليلي القائم على جمع البيانات الخاصة بموضوع البحث من البحوث و الدراسات السابقة ذات الصلة بمشكلة البحث لتحليل أهداف منهج اللغة العربية، ومحتواه للصف الثالث الإعدادي بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي للتعرف على المفاهيم، ومهارات حل المشكلات البيئية المتضمنة فيه، وإعداد الإطار النظري، بناء الأدوات، ومواد المعالجة، كما استخدم المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبيتين، والمجموعة الضابطة باستخدام القياس القبلي، والبعدي والمرجأ لمتغيرات البحث؛ لاختبار فاعلية المتغيرين المستقلين (استراتيجيتي التساؤل الذاتي، و K.W.L ) على المتغيرين التابعين (المفاهيم، ومهارات حل المشكلات البيئية) بمنهج القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، توصل البحث إلى فعالية إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية المفاهيم البيئية في منهج القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وقد اتضح هذا من خلال النتائج الخاصة بالتطبيق البعدي لاختبار المفاهيم البيئية ,ومقياس حل المشكلات البيئية على المجموعتين التجريبية، والضابطة، ووجود حجم اثر للبرنامج التدريبي القائم على استراتيجية التساؤل الذاتي على المفاهيم البيئية وهذا الأثر كبير، وقد اتضح هذا من خلال النتائج الخاصة بالتطبيق البعدي لاختبار المفاهيم البيئية  ومقياس حل المشكلات البيئية على المجموعتين التجريبية، والضابطة يرجع ذلك إلى أن  التركيز الرئيسي لاستراتيجية KWL القائمة على التفكير وراء المعرفة هو تنشيط المعرفة السابقة للمتعلم، أي جعل المعرفة السابقة  المحور الرئيسي الذي تستند عليه المعرفة المكتسبة حديثا وهذا يتفق مع ما توقعته الباحثون في الفروض من الأول إلى العاشر وقد أشارت النتائج إلى فعالية إستراتيجية التساؤل الذاتي، و K.W.L في تنمية المفاهيم ومهارات حل المشكلات البيئية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. وأوصت الدراسة بضرورة استخدام بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في صياغة محتوي منهج القراءة، وتدريب معلمي اللغة العربية على كيفية تطبيقها في العملية التعليمية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية