تأثير التسويق الإلكتروني للمنتجات الكهربائية المنزلية صديقة البيئة على رضا العميل

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس،

2 كلية التجارة، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الى قياس تأثير التسويق الإلكتروني للمنتجات الكهربائية المنزلية صديقة البيئة من حيث (تهيئة محركات البحث (SEO)، البريد الإلكتروني، ومواقع التواصل الاجتماعي والإعلان على الإنترنت) على رضا العميل، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي لعلاقات السبب والنتيجة المحتملة بين متغيرات البحث وكانت عينة الدراسة تساوى 450مفردة وتم استخدام نمذجة المعادلات الهيكلية (Structural Equation Modeling) ببرنامج AMOS V.26 تم تطبيق التحليل العاملي التأكيدي للتحقق من صحة وصلاحية الاستقصاء وموثوقيته و نموذج مسار هيكلي لاختبار فروض الدراسة،أشارت النتائج إلى وجود تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية لأبعاد التسويق الإلكتروني للمنتجات الكهربائية المنزلية صديقة البيئة من حيث (تهيئة محركات البحث (SEO)، البريد الإلكتروني، ومواقع التواصل الاجتماعي والإعلان على الإنترنت) على رضا العميل، وكانت أهم التوصيات ضرورة قيام الشركات بالتحسين المستمر في تهيئة محركات البحث لزيادة الظهور والوصول إلى العملاء المحتملين، وبتحسين المحتوى والعروض المقدمة عبر البريد الإلكتروني لتعزيز رضا العملاء والاستفادة من هذه القناة بشكل أفضل، والاستثمار في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشكل أكبر للترويج للمنتجات الكهربائية المنزلية نظرًا لتأثيرها الإيجابي الكبير على رضا العملاء واقتناص الفرصة للتفاعل مع الجمهور وبناء مجتمع حول كفاءة استخدام الطاقة للمنتجات الكهربائية المنزلية صديقة البيئة لتشجيع الشراء وتعزيز رضا العملاء، هذه الدراسة هي الأولى من نوعها في بيئة الأعمال المصرية لدراسة تأثير التسويق الإلكتروني للمنتجات الكهربائية المنزلية صديقة البيئة على رضا العميل.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية