فاعلية وحدة مقترحة قائمة على استخدام استراتيجية "سكامبر" لتدريس الرياضيات في تنمية الاتجاهات البيئية والحل الإبداعي للمشكلات البيئية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات حل المشكلات البيئية من خلال تضمين المشكلات البيئية بوحدة  القياس والهندسة  قائمة على استراتيجية سكامبر، وقياس فعاليتها، وقد تم إعداد قائمة للمشكلات البيئية المناسب لطلاب الصف الأول الإعدادي وصمم في ضوء إعداد وحدة، تكونت من خمس دروس وتم تصميم دليلًا للمعلم، ومقياس الاتجاهات البيئية، ومقياس لمهارات حل المشكلات البيئة مكون من ثلاث محاور (تحديد المشكلات البيئية، تنظيم المعلومات والبيانات حول المشكلات البيئية، اقتراح حلول للمشكلات البيئية)، تم تطبيق أدوات القياس قبليًا، ثم تطبيق وحدة على مجموعة تجريبية من طلاب الصف الأول الإعدادي، ثم تطبيق القياس بعديًا، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياس الاتجاهات البيئية وأبعادها لتنمية الحفاظ على البيئية والتعامل معها بصورة صحيحة، توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للحل الإبداعي للمشكلات البيئية وأبعادها، قد أوصى البحث ببعض التوصيات من أهمها ضرورة ضم وحدة في الرياضيات قائمة على استراتيجية سكامبر لحل المشكلات البيئية للطلاب الصف الأول الإعدادي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية