نوعية الحياة وعلاقتها بالإدراك البيئي لدي الأطفال مصابي عمي الألوان في المناطق العشوائية

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا، كلية الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

3 أستاذ علم وظائف الأعضاء، وحدة فسيولوجيا البصريات، معهد بحوث أمراض العيون.

المستخلص

 هدفت الدراسة التعرف علي العلاقة بين نوعية الحياة والإدراك البيئي لدي الأطفال بإختلاف منطقة السكن(مخطط/عشوائي), حيث اشتملت عينة الدراسة علي خمسة وثلاثون طفل وطفلة بمرحلة الطفولة المتوسطة والمتأخرة من مصابي عمي الألوان, منقسمين إلي خمسة عشر طفل وطفلة من سكان المناطق العشوائية, وعشرون طفل وطفلة مفردة من سكان المناطق المخططة, تم فرزهم بواسطة اختبار إيشهيارا لعمي الألوان, وقامت الباحثة بتطبيق اختبار الإدراك البيئي علي عينة الأطفال, وتطبيق اختبار نوعية الحياة علي أسر الأطفال لقياس مستوي الأسرة الاجتماعي والاقتصادي, حيث اظهرت نتائج الدراسة وجود فروق بين الأطفال ساكني المناطق العشوائية والمخططة في نوعية الحياة لصالح أطفال البيئة المخططة, وجود فروق بين الأطفال في أبعاد الإدراك البيئي والدرجة الكلية علي المقياس بين أطفال المناطق العشوائية والمخططة لصالح المناطق المخططة, وقد وجدت علاقة طردية بين نوعية الحياة والإدراك البيئي في مجتمعي الدراسة, أيضا وجدت علاقة طردية بين نوعية الحياة والإدراك البيئي لدي أطفال المناطق العشوائية, لذا توصي الدراسة الحالية بضرورة إجراء كشف مبكر للأطفال داخل المدارس عن مرض عمي الألوان لما له من تأثير حياة الطفل النفسية والتعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية