فاعلیة برنامج لتنمیة المهارات الاجتماعیة لدى تلامیذ التعلیم الابتدائى للمحافظة على الموارد الطبیعیة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 کلیة الآداب، جامعة دمیاط

2 معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس

3 کلیة الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الى إعداد برنامج لتنمیة المهارات الاجتماعیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة فى واثرة على حسن إستغلال الموارد الطبیعیة واکتساب القیم الإیجابیة الصحیحة نحو البیئة والمحافظ علیها من " الطاقة- المیاه- الغذاء"، وتتکون عینة الدارسة من 60 تلمیذ وتلمیذة، واستخدم الباحثون مقیاس للمهارات الاجتماعیة، اختبار المحافظة على الموارد الطبیعیة، البرنامج التدریبی المقترح، استخدم الباحثون المنهج شبه التجریبی فی الدراسة، توصلت الدراسة إلى: أنه توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسطات درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجریبیة بعدیاً لإستخدام برنامج تنمیة المهارات الاجتماعیة للمحافظة على الموارد الطبیعیة لدى الأطفال على مقیاس المهارات الاجتماعیة لصالح المجموعة التجریبیة، وقد أوصت الدراسة بضرورة اعداد برامج أنشطة مقترحة تحتوى على العدید من المهارات الاجتماعیة للاستعانة بها فی المحافظة على الموارد الطبیعیة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية