أثر تطویر منهج الریاضیات فى ضوء استراتیجیات ما وراء المعرفة لتنمیة مهارات الترابطات الریاضیة وحل المشکلات البیئیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 کلیة التربیة، جامعة عین شمس

2 معهد الدراسات والبحوث، البیئیة، جامعة عین شمس

المستخلص


یهدف هذ البحث إلى قیاس أثر تطویر منهج الریاضیات فى ضوء استراتیجیات ما وراء المعرفة لتنمیة مهارات الترابطات الریاضیة وحل المشکلات البیئیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة.خاصة فى ظل تزاید المشکلات البیئیة التى تتطلب تعاون أفراد المجتمع وفئاته لمعالجتها.وللحد من آثارها السلبیة الحالیة والمستقبلیة، وقد تم إعداد وبناء اختبار الترابطات الریاضیة ومقیاسحل المشکلات البیئیة لیتناسب مع تلامیذ هذه المرحلة. وتم استخدام کتاب التلمیذ ودلیل المعلم لإعداد وحدتى (الأعداد الصحیحة والبیئة الأنظف.الهندسة والقیاس فى المساحات الخضراء) کمنهج مقترح وتم إعداد دلیل المعلم الخاص بالوحدتین المقترحتین.ثم تدریسهما لمجموعة مکونة من (45) تلمیذ وتلمیذة من الصف السادس الابتدائى وفق استراتیجیات ما وراء المعرفة التى تم اختیارها وهى(التساؤل الذاتى– ولین فیلیبس"النمذجة"- العصف الذهنى) وتم إعداد اختبار مهارات الترابطات الریاضیة مکون من( 25) مفردة.وأیضا مقیاس حل المشکلات البیئیة مکون من (50) مفردة وطبقا قبلیا على مجموعتى البحث التجریبیة والضابطة ثم تدریس الوحدتین للمجموعة التجریبیةوتم القیاس البعدى لمجموعتى البحث وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائیا بین متوسط درجات تلامیذ المجموعة التجریبیة والضابطة فى القیاس البعدى لاختبار الترابطات الریاضیة لصالح المجموعة التجریبیة.ووجود فرق دال إحصائیا بین متوسط درجات تلامیذ المجموعة التجریبیة والضابطة فى القیاس البعدى لمقیاس حل المشکلات البیئیة وفى جمیع مهاراته (الشعور بالمشکلة البیئیة وتحدیدها- اقتراح حلول للتغلب للمشکلة- تقییم حل المشکلة) لصالح المجموعة التجریبیة .

الموضوعات الرئيسية