تطویر منهج الکیمیاء الزراعیة لطلاب الثانوی الزراعی باستخدام التعلم الاستقصائی التعاونی وفاعلیته فی تنمیة التنور البیئی

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 کلیة التربیة، جامعة عین شمس

2 کلیة الزراعة، جامعة عین شمس

3 جهاز شئون البیئة، وزارة البیئة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف علی فاعلیة تطویر منهج الکیمیاء الزراعیة لطلاب الثانوی الزراعی باستخدام التعلم الاستقصائی التعاونی علی تنمیة التنور البیئی لدیهم، حیث تحددت مشکلة الدراسة فی قصور مناهج الکیمیاء الزراعیة فى تنمیة التنور البیئى لدى طلاب الثانوى الزراعى, وعزوف الطلاب عن دراسة االکیمیاء الزراعیة؛ نظراً لعدم ارتباط تدریس الکیمیاء الزراعیة بمواقف الحیاة الیومیة وبیئة المتعلمین الزراعیة، مما أدى إلى تدنى مستویات تحصیل الطلاب لها0ولذلک قام الباحثون بإعداد أدوات الدراسة والی تمثلت فی مقیاس التنور البیئی واختبار معارف بیئیة وتم حساب ثباتهما بطریقة إعادة الإختبار وکذلک تم إعداد دلیل المعلم لتدریس الوحدة المقترحة من منهج الکیمیاء الزراعیة المطور باستخدام التعلم الاستقصائی التعاونی، وأخیراً إعداد کتاب الطالب وقد تم تطبیق المنهج الطور علی مجموعة الدراسة وقوامها 35 طالب
وتوصلت الدراسة الی انه :یوجد فرق ذات دلالة احصائیة عند مستودی دلالة (0.05) بین متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجریبیة فی التطبیق البعدی لاختبار المعارف البیئیة لصالح المجموعة التجریبیة , وجود فرق ذات دلالة احصائیة عند مستودی دلالة (0.05) بین متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجریبیة فی التطبیق البعدی لمقیاس التنور البیئی لصالح المجموعة التجریبیة, وجود فرق ذات دلالة احصائیة عند مستودی دلالة (0.05) بین متوسطی التطبیق القبلی والتطبیق البعدی لدرجات طلاب المجموعة التجریبیة لاختبار المعارف البیئیة لصالح التطبیق البعدی, وجود فرق ذات دلالة احصائیة عند مستودی دلالة (0.05) بین متوسطی درجات طلاب المجموعة التجریبیة لمقیاس التنور البیئی قبلیا وبعدیا لصالح التطبیق البعدی.

الموضوعات الرئيسية