القضايا البيئية في مناهج اللغة الإنجليزية بالمرحلة الإبتدائية في المدارس الدولية والحکومية دراسة مقارنة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 کلية الآداب، جامعة عين شمس

2 معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

3 کلية البنات، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى إحتواء مناهج اللغة الإنجليزية للمرحلة الإبتدائية في نظام التعليم المصري الحکومى ونظام التعليم الدولى (الأمريکى) للقضايا البيئية. قام الباحثون بإستخدام المنهج الوصفي (المنهج المقارن) وذلک لتحديد أوجه الشبه والاختلاف بين منهج اللغة الإنجليزية في نظام التعليم الأمريکي ومنهج اللغة الإنجليزية في نظام التعليم المصري الحکومى. و قام الباحثون بإعداد قائمة بالقضايا البيئية المناسبة للمرحلة الإبتدائية، وتصميم إستمارة تحليل محتوى لتحليل المنهجين وتم تحليل المحتوى، وتم إعداد إستبيان للمعلمين الذى تم تطبيقه على مجموعة بلغ عددها عشرون معلم فى المدارس الحکومية ومثلهم فى المدارس الدولية، وإستبيان للتلاميذ الذى طبق على مجموعة بلغ عددها ثلاثون تلميذ فى المدارس الحکومية ومثلهم فى المدارس الدولية.
وقد تم التوصل إلى هذه النتائج بعد تحليل محتوى المنهجين: أن هناک فارق واضح فى تناول القضايا البيئية فى المنهجين. أوصت الدراسة بإعادة صياغة مناهج اللغة الإنجليزية للمرحلة الإبتدائة فى المدارس الحکومية لتواکب ما يحدث فى المجال البيئى والترکيز على القضايا البيئية والسلوک البيئى.
 

الموضوعات الرئيسية