إدارة الغضب وعلاقته بالذکاء الوجداني دراسة علي بيئات إجتماعية مختلفة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا، معهد الداسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية التربية، جامعة عين شمس

3 کلية التربية، جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على إدارة الغضب وعلاقته بالذکاء الوجداني لدى طلاب المرحلة الجامعية، وتکون مجتمع الدراسة من طلاب الجامعات الخاصة والجامعات الحکومية ممن يتراوح أعمارهم(18-21)عاما، حيث تم اختيار (200) طالب وطالبه من طلاب جامعة 6 أکتوبر وطلاب المعهدالکندي العالي لتکنولوجيا الهندسة والإدارة (کبيئة ذات مستوي إجتماعي واقتصادي مرتفع) نظرا لإرتفاع المصروفات الدراسية التي يتم تحصيلها من الطلاب، کما تم اختيار عينة قوامها (200) طالب وطالبه من  طلاب جامعة حلوان، وطلاب جامعة عين شمس– من الجامعات الحکومية (کبيئة ذات مستوي إجتماعي واقتصادي متوسط أومنخفض)، واستخدم الباحثون مقياسين هما: ( إدارة الغضب والذکاء الوجداني ) تم إعدادهما وتم إستخدام المنهج الوصفي واسلوب معامل ارتباط بيرسون واختبار "ت" للتحقق من صحة الفروض.
وأظهرت نتائج البحث:
1- وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين طلبة الجامعة (ذکور وإناث) علي مقياس الذکاء الوجداني المستخدم في البحث الحالي ودرجاتهم في مقياس إدارة الغضب .
2- وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات الطلبة بالجامعات الحکومية ودرجات أقرانهم بالجامعات الخاصة علي مقياس إدارة الغضب لصالح الإناث بالجامعات الحکومية والخاصة.
3- وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات الطلبة (ذکور وإناث) في الجامعات الحکومية وأقرانهم في الجامعات الخاصة علي مقياس الذکاء الوجداني لصالح الإناث بالجامعات الحکومية والخاصة.
وأوصي البحث بضرورة عمل برامج إرشادية للشباب بغرض تنمية الذکاء الوجداني للتحکم في إدارة الغضب، وتنمية شخصية الشباب وتعديلها لمواجهة المشکلات سواء کانت شخصية أوعائلية أو دراسية  القائمة من خلال تحسين التعبير عن المشاعر بطريقة صحيحة .

الموضوعات الرئيسية