تهدف الدراسة الى التعرف على واقع الإبداع الاداري لرفع مهارات الايدي العاملة ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفى في الدراسة النظرية واعداد الجانب الميداني على قائمة الاستبيان الموجهة لمفردات العينة والتي تبلغ 200 مفردة وتم واستخدام التحليل الاحصائي وذلک للتأکد من صحة الفروض الدراسة. وقد توصلت الدراسة الى النتائج الآتية: 1) توجد علاقة وتأثير بين الإبداع ومهارات الأيدي العاملة حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.314).عند مستوى معنوية ( p–value = 0.000 < α = 0.05). 2) هناک علاقة ارتباط طردية (ايجابية) منخفضة ذات دلالة إحصائية بين الإبداع (X) وتحقيق التنمية المستدامة (Y2) حيث تنخفض قيمة معامل الارتباط البالغة 0.220 عن 0.5، عند مستوى المعنوية α (p–value = 0.002 < α = 0.05). ومن أهم التوصيات التي يقدمها الباحثون ما يلي: 1) ترکيز الحکومة ومنظمات العمل المدني على تنمية المسئولية البيئية لتحقيق اکبر استفادة ممکنة من البيئة والحفاظ عليها واعداد البرامج التعليمية وغيرها من وسائل التعليم المختلفة لرفع مستوى المسئولية البيئية لدى الافراد. 2) تدريب وتنمية الموارد البشرية بندا استثمارياً في الموازنة التخطيطية في المنظمة الحديثة .
جمال عبدالمنعم, رانده, محمود فرید, أسامة, & ابراهیم هلال, هدى. (2020). اطار مقترح لدور الإبداع في رفع مهارات الأيدي العاملة لتحقيق التنمية المستدامة - دراسة ميدانية. مجلة العلوم البيئية, 49(11), 101-139. doi: 10.21608/jes.2020.165892
MLA
رانده جمال عبدالمنعم; أسامة محمود فرید; هدى ابراهیم هلال. "اطار مقترح لدور الإبداع في رفع مهارات الأيدي العاملة لتحقيق التنمية المستدامة - دراسة ميدانية", مجلة العلوم البيئية, 49, 11, 2020, 101-139. doi: 10.21608/jes.2020.165892
HARVARD
جمال عبدالمنعم, رانده, محمود فرید, أسامة, ابراهیم هلال, هدى. (2020). 'اطار مقترح لدور الإبداع في رفع مهارات الأيدي العاملة لتحقيق التنمية المستدامة - دراسة ميدانية', مجلة العلوم البيئية, 49(11), pp. 101-139. doi: 10.21608/jes.2020.165892
VANCOUVER
جمال عبدالمنعم, رانده, محمود فرید, أسامة, ابراهیم هلال, هدى. اطار مقترح لدور الإبداع في رفع مهارات الأيدي العاملة لتحقيق التنمية المستدامة - دراسة ميدانية. مجلة العلوم البيئية, 2020; 49(11): 101-139. doi: 10.21608/jes.2020.165892