فاعلية تنظيم محتوى منهج اللغة الإنجليزية وفق نموذجي جويس وويل وسکامبر في تنمية المفاهيم ومهارة اتخاذ القرار البيئى والتفکير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 معهد الدراسات والبحوث البيئية-جامعة عين شمس

3 کلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية تنظيم محتوى منهج اللغة الإنجليزية وفق نموذجى جويس وويل وسکامبر فى  تنمية المفاهيم ومهارة إتخاذ القرار البيئى والتفکير الإستدلالى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى. وتم إستخدام المنهج الوصفى  والمنهج شبه التجريبى من خلال إختيار مجموعتين متکافئتين مجموعة تجريبية عددها (34) ومجموعة ضابطة عددها(32) من مدرسة شجرة الدر الإعدادية بنات وتم إعداد تصور مقترح لثلاث وحدات بتنظيم محتواها وفق نموذجى جويس وويل وسکامبر وتم إعداد أدوات القياس وهى إختبار المفاهيم البيئية ومقياس مهارة إتخاذ القرار البيئى وإختبار التفکير الإستدلالى وعرضت على السادة المحکمين الذين أفادو بمناسبتها وأجريت بعض التعديلات وتم إعداد النموذج القائم على الدمج بين نموذجى جويس وويل وسکامبر وتم التحقق من صدق وثبات أدوات البحث ثم تطبيقهاعلى المجموعتين التجريبية والضابطة قبلياً  ثم تدريس التصور المقترح للمجموعة التجريبية ثم تطبيق أدوات البحث بعديا ًعلى المجموعتين وتم معالجة النتائج إحصائياً حيث وجد أن هناک فرق دال إحصائياً بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لاختبار المفاهيم البيئية لصالح المجموعة التجريبية، وفرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس مهارة اتخاذ القرار البيئى لصالح المجموعة التجريبية،وفرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفکير الاستدلالي لصالح المجموعة التجريبية .

الموضوعات الرئيسية