العوامل البیئیه والنفسیة وعلاقتها بفرط الحرکة وصعوبات التعلم النمائیة- دراسه میدانیه لدی ریاض الاطفال بمحافظه القلیوبیة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية البنات، جامعة عين شمس

3 معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

4 کلية الآداب، جامعة قناه السويس

المستخلص

تعد مرحلة ریاض الاطفال الداعم والرکیزه الأساسیة لتنمیه جوانب النمو الجسمی والاجتماعی والنفسی والمعرفی لدی أطفال المرحله المبکرة من العمر, ونظرا لان هؤلاء الاطفال یتمیزون بطبیعه خاصه ویختلفون عن غیرهم فی خصائصهم الجسمیة أو العقلیه أو الانفعالیه أو الاجتماعیه, وهذا یستدعی تقدیم خدمات تربویه وبیئیه خاصه تتناسب مع قدراتهم وأمکاناتهم, وهدفت الدراسة الحالیة إلى الکشف عن العلاقة بین العوامل البیئیه والنفسیه وأطفال فرط الحرکه وصعوبات التعلم النمائیه وقام الباحثون باختیار عینة قوامها (300) طفل من الذکور والاناث من ثلاث مدارسوتم اختیار العینه بالطریقه العشوائیه, وبعد تطبیق المقاییس اصبح قوامها (60) مفرده فی المرحلة العمریة من (3-6) سنة, واستخدم الباحثون المنهج (الوصفی) وقاموا بتطبیق المقاییس الآتیة: (مقیاس المسح النیورولوجی السریع) و(DSM-IV) و(استمارة أستبیان العوامل البیئیه والنفسیه), ولقد توصلت الدراسة إلى بعض النتائج کان من أهمها وجود علاقة ارتباطیة ذات دلالة أحصائیه بین العوامل البیئیه وأطفال فرط الحرکه وصعوبات التعلم النمائیه, توجد علاقه ارتباطیه ذات دلالة أحصائیه بین العوامل النفسیه وأطفال فرط الحرکه وصعوبات التعلم النمائیه وتوصی الدراسة:

·      العمل على التقلیل من العوامل البیئیة المشتتة التى یعانى منها الاطفال, وتوفیر إمکانیات مناسبة
·      مراعاة الفروق الفردیة بین الأطفال فى ریاض الأطفال مع ضرورة إدارة بعض السلوکیات بشکل جید وفهم حاجات ورغبات الأطفال

الموضوعات الرئيسية