فاعلیة برنامج معرفی سلوکی لتنمیة مهارات التواصل الاجتماعی وتعدیل البیئة الأسریة لذوی الإعاقات المتعددة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

2 کلیة الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس

3 کلیة الطب، جامعة عین شمس

المستخلص

 
هدفت الدراسة الحالیة الى التحقق من فعالیة برنامج معرفى سلوکى لتنمیة مهارات التواصل الاجتماعى وتعدیل البیئة الاسریة لدى عینة من الاطفال ذوی الاعاقات المتعددة وامهاتهم فى مدینة السویس بجمهوریة مصر العربیة. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التجریبى وتکونت عینة الدراسة من مجموعتین (تجریبیة – ضابطة) عددهم 15 طفل یعانون من اعاقات متعددة (توحد بسیط مصاحب للاعاقة العقلیة البسیطة) ترأوحت اعمارهم من 6-10 سنوات درجة ذکائهم 65-75 درجة. وتکونت ادوات الدراسة من مقیاس استانفورد بینیة للذکاء الصورة الخامسة (اعداد: المؤسسة العربیة للاختبارات النفسیة)، مقیاس کارز للتوحد (اعداد: اسکوبلر واخرون) – مقیاس المهارات الاجتماعیه (اعداد: الباحثون)- مقیاس البیئة الاسریة (اعداد: الباحثون) والبرنامج المعرفى السلوکى المقترح لتنمیة المهارات الاجتماعیة (اعداد: الباحثون). واستخدم الباحثون لمعالجة فروض الدراسة المتوسطات الحسابیة والانحرافات المعیاریة لدرجات المجموعتین التجریبیة والضابطة الى جانب استخدام اسلوب تحلیل التباین ومن النظریات الموجهه فى الدراسة نظریة الدور ونظریة المشارکة الاجتماعیة ونظریات الاتصال فى علم النفس وعلم الاجتماع، والنظریة المعرفیة السلوکیة.
وتلخصت نتائج الدراسة فى النقاط التالیة: توجد فروق دالة احصائیا بین متوسطات رتب درجات المجموعة التجریبیة والضابطة من الاطفال فى القیاس بعد تطبیق البرنامج على مقیاس المهارات الاجتماعیة فى اتجاه المجموعة التجریبیة. توجد فروق دالة احصائیا بین متوسطات رتب درجات المجموعة التجریبیة من الاطفال ذوی الاعاقة المتعددة فى القیاسین قبل وبعد تطبیق البرنامج على مقیاس المهارات الاجتماعیة فى اتجاه القیاس البعدى. لا توجد فروق دالة احصائیا بین متوسطات رتب درجات المجموعة التجربیة من الاطفال ذوی الاعاقة المتعددة فى القیاسین البعدى والتتبعى لتطبیق البرناج على مقیاس المهارات الاجتماعیة.
کما توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسط درجات رتب القیاسین القبلى والبعدى للمجموعة التجریبیة التجریبیة من امهات الاطفال ذوی الاعاقة المتعددة على مقیاس البیئة الاسریة للطفل متعدد الاعاقة. توجد فروق دالة احصائیا بین متوسطات رتب درجات المجموعة التجریبیة من امهات الاطفال ذوی الاعاقة المتعددة فى القیاسین قبل وبعد تطبیق البرنامج على مقیاس البیئة الاسریة فى اتجاه القیاس البعدى. وأوصت الدراسة على: تدریب أسر الاطفال ذوی الاعاقة المتعددة من خلال ورش عمل ودروات تدریبیة واشراکهم فى تخطیط وتنفیذ البرنامج التربوى. تدریب اطفال الاعاقات المتعدد (التوحد المصاحب للاعاقة العقلیة البسیطة) على المهارات الاجتماعیة فى عمر مبکر بما یعینهم على الاعتماد على النفس فى حیاتهم الیومیة. القیام بدراسات تهتم بتطویر برامج تدریبیة بهدف تنمیة المهارات الاجتماعیة لاطفال الاعاقات المتعددة.
 

الموضوعات الرئيسية