فاعلیة برنامج تنمیة المواطنة البیئیة لدى تلامیذ مرحلة التعلیم الأساسی فی شمال سیناءفی ضوء الخصائص النفسیة للتلامیذ دراسة تطبیقیة على مرکز بئر العبد

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

2 کلیة التربیة، جامعة عین شمس

المستخلص

 
تهدف الدراسة للتعرف على تأثیر برنامج مقترح على سلوک المواطنة البیئیة ومدى اکساب بعض المهارات الخاصة بالمحافظة على موارد البیئة وکیفیة التعامل معها والتوصل إلى بعض النتائج التى یمکن ان تفید واضعى السیاسات وصانعى القرار. وقد اعتمد الباحثون على نظریة المواطنة المستدامة (Dobson, Denet 2006) ونظریة العوامل الخمس الکبرى للشخصیة لکومرى. وتم اختیار عینة من طلاب التعلیم الأساسى من مرکز بئر العبد وعددها 135 تلمیذا من الذکور والإناث وزعت کالتى 60 بنت 75 ولد. واعتمدت الدراسة على المنهج الشبه تجریبی الذى یتناسب مع طبیعة موضوع الدراسة وتساؤلاتها والتحقق من صحتها. وقد تم تطبیق استمارة مقیاس المواطنه کما تم تحلیل البیانات ثم تفریغها عن طریق البرنامج الاحصائى المعروف ببرنامج الحزم الاحصائیة للعلوم الاجتماعیة.
انتهت الدراسة الى عدد من النتائج الهامة منها وجود فروق ذات دلالة احصائیة بین القیاس القبلى والبعدى فى الآتى: توجد فروق بین متوسطى درجات القیاس القبلى و البعدى بعد الوعى البیئی. توجد فروق بین متوسطى درجات القیاس القبلى والبعدى بعد الادراک البیئی. توجد فروق بین متوسطى درجات القیاس القبلى والبعدى بعد السلوک البیئی. توجد فروق بین متوسطى درجات القیاس القبلى والبعدى لمقیاس العوامل الخمس الکبرى للشخصیة. وجود علاقة ارتباطیة بین مقیاس المواطنة البیئیة والعوامل الخمس الکبرى للشخصیة.
کما تم عرض عدد من التوصیات منها: یوصى الباحثون بأهمیة تطبیق برنامج المواطنة البیئیة على جمیع مدارس التعلیم الأساسى وأن یدعم ذلک بقرار السلطة المختصة. مخاطبة الجهات المعنیة للتأکد على دور العبادة فى تزوید الشباب والتلامیذ بمعلومات عن المواطنة البیئیة. ضرورة ربط التلامیذ بالقیم التى تهدف الى تنمیة المواطنة البیئیة عن طریق وضع برامج لتنمیة المواطنة. التأکید على دور الأسرة فى التنشئة البیئیة حیث تلعب الاسرة دورا مهما فى تنمیة المواطنة البیئیة.
 

الموضوعات الرئيسية