المتغیرات الاجتماعیة والاقتصادیة المرتبطة بظهور أشکال السلوک غیر السوی بیئیا لأطفال مدارس التعلیم الاساسى دراسة مقارنة بین بیئات متباینة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

2 کلیة الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس

3 کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان

المستخلص

 
تعد المدرسة مکانا لتلقی الخبرات والتعلم فحسب بل انها تقوم بدور هام فی تشکیل سلوک وشخصیة الطلاب کما تلعب دورا عمیق الاسر فی تشکیل عقول الطلاب وانماء مهاراتهم وتنمیة العلاقات الاجتماعیة فیما بینهم وتنمیة السلوک الفردی والجماعی لدی الطلبة وذلک من خلال التعلیم الصحیح والحرص الدائم للسلوک والقیم لدی التلامیذ فی کافة سلوکهم وتصرفاتهم داخل المدرسة. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اهم مظاهر السلوک غیر السوى بیئیا فی مرحلة التعلیم الاساسى. ولتحقیق هذا الهدف اعتمد الباحثون على التأصیل النظرى من خلال المنهج الاستقرائى من الکتب والمراجع والدراسات العربیة والاجنبیة لذلک کان الدافع الرئیسى لاجراء هذة الدراسة هو ضرورة تغیر هذة المتغیرات الاجتماعیة والاقتصادیة المرتبطة بالسلوک غیر السوى بیئیا. وبلغت عینة الدراسة فی المدارس على 100 طالب من مدرستان حکومیة من طلاب مرحلة التعلیم الاساسى وتنتمى هذة الدراسة إلى الدراسات الوصفیة باستخدام (استمارة استبیان واستمارة السلوک غیر السوى بیئیا من اعداد الباحثون واستبیان تقدیر الشخصیة لممدوحة سلامة). والمنهج الوصفى المقارن وذلک باستخدام العینة المعتمدة کما اعتمد الباحثون على بعض الاسالیب الاحصائیة فی الدراسة اختبار مان ویتنى واختبار الثبات من خلال معامل الفا کرونباخ Alpha Cranach's دراسة مقارنة بین المدارس.
 
 
وتوصلت الدراسة إلى أهم النتائج والتوصیات وهى: تنشئة التلامیذ منذ مرحلة الطفولة على الاخلاق والقیم والحوار والتواصل الایجابى فی المجتمع والبیئة. الاهتمام بالجوانب الوجدانیة إلى جانب الجوانب المعرفیة والمهاریة من خلال اعداد برامج فی التربیة البیئیة وذلک لاکساب التلامیذ سلوکیات ایجابیة نحو البیئة وفى نفس الوقت الحد من سلوکیاتهم السلبیة فی البیئة. یجب ربط المدرسة بالمجتمع المحیط بها وبمشکلات البیئة وعلیها إن تشارک وتساهم فی حل هذه المشکلات. یجب مراعاة زیادة فرص النشاط البیئى فی مناهج المواد الدراسیة المختلفة لممارستها داخل المدرسة وخارجها.

الموضوعات الرئيسية