تحلیل التکالیف فی التعلیم بالمدارس الخاصة لتحسین تطبیق الأنشطة البیئیة - دراسة تطبیقیة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 مدارس سنودس النیل الإنجیلی

2 کلیة التجارة، جامعة عین شمس

3 کلیة التربیة، جامعة القاهرة

4 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

المستخلص

تهدف الدراسة الى تحلیل التکالیف فی التعلیم بالمدارس الخاصة لتحسین تطبیق الأنشطة البیئیة ومن أجل تحقیق أهداف الدراسة تم استخدام الاسلوب الاستقرائی فی إعداد الإطار النظری للبحث وصیاغه المشکلة وفروض البحث وذلک من خلال تحلیل هذه التکالیف وتحدید التکلفة الفعلیة للطالب وکیفیة تطویر وتحسین الانشطة الموجودة بالمدرسة ومنها الانشطة البیئیة ویتطلب ذلک التعرف علی طبیعة التکالیف الموجودة حالیاً وکیفیة تحلیلها للوصول إلی تکلفة الطالب الفعلیة. وتم استخدام التحلیل الاحصائی وذلک للتأکد من صحة الفروض الدراسة.
وقد توصلت الدراسة الى النتائج الآتیة: وجود علاقة ذات دلالة احصائیة بین تکلفة التعلیم بالمدارس الخاصة وجودة العملیة التعلیمیة حیث بلغت قیمة معامل الارتباط (661) عند مستوى دلالة 0.01. ووجود علاقة ارتباط ذات دلاله إحصائیة بین تکلفة الطالب الفعلیة والانشطة البیئیة، حیث بلغت قیمة معامل الارتباط (0.796) عند مستوى دلالة 0.01. ووجود علاقة ارتباط ذات دلاله إحصائیة بین تحلیل التکالیف فی التعلیم بالمدارس الخاصة وتطبیق الانشطة البیئیة، حیث بلغت قیمة معامل الارتباط (0.737) عند مستوى دلالة 0.01.
ومن أهم التوصیات التی یقدمها الباحثون ما یلی: التحول من التعلیم المتمرکز على المنهج الى التعلیم المتمرکز على الطالب. ومساعدة الطالب على اتقان اکثر من طریقة للتعلم کالتعلیم التعاونی والابتکاری والاستکشافی. وغرز حب البیئة ونشر ثقافتها فی اوساط المجتمع عبر المدرسة. ونشر الاهتمام المدرسی بالبیئة لن یکون مکلفاً مادیاً ولا معنویاً بل سوف یکون مجالاً رحباً واسعاً لتنمیة القدرات واتساع المدارک وتفعیل المشارکة الاجتماعیة. واقتصاد جزء من تکالیف الانشطة التعلیمیة والانشطة المدرسیة لأنشطة البیئة المتعددة.

الموضوعات الرئيسية