فعالیة برنامج إثرائی قائم علی استراتیجیة التعلم المتمرکز حول مشکلة لتنمیة الأخلاقیات والذکاء البیئى لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

2 کلیة التربیة، جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى تنمیة الأخلاقیات والذکاء البیئى من خلال إعداد برنامج قائم على استراتیجیة التعلم المتمرکز حول مشکلة، وقیاس فعالیته. وقد تم إعداد قائمة ببعض الأخلاقیات ومهارات الذکاء البیئى التى یتناسب تنمیتها لدى تلامیذ هذه المرحلة، وصٌمم فى ضوئها البرنامج الإثرائی والذی تکون من عشرین نشاطاً إثرائیاً، وتم تصمیم مقیاس الأخلاقیات البیئیة مکون من (36) مفردة، ومقیاس الذکاء البیئی مکون من (24) مفردة، تم تطبیق أدوات القیاس قبلیاً ثم تطبیق البرنامج على مجموعة تجریبیة مکونة من (40 تلمیذة) من تلمیذات الصف الثانی الإعدادی، ثم تطبیق أدوات القیاس بعدیاً.
وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائیاً بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة فى التطبیق القبلى والبعدی لمقیاس الأخلاقیات البیئیة لصالح التطبیق البعدی عند مستوی ( 0.01)، ووجود فرق دال إحصائیاً بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة فى التطبیق القبلى والبعدی لمقیاس الذکاء البیئی لصالح التطبیق البعدیعند مستوی (0.01). وقد أوصی البحث بضرورة تطبیق البرنامج الإثرائى لتنمیة الأخلاقیات والذکاء البیئى لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة، وتضمین مهارات الذکاء البیئی والأخلاقیات بالمناهج الدراسیة المختلفة.
 

الموضوعات الرئيسية