أثر العوامل النفسیة والاجتماعیة على ظاهرة العنف لدى طلاب المدارس الثانویة فی محافظة القاهرة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

2 کلیة الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس

3 المرکز القومی للبحوث الاجتماعیة والجنائیة

4 کلیة الآداب، جامعة دمیاط

المستخلص

تحاول الدراسة الحالیة الکشف عن أثر العوامل النفسیة والاجتماعیة على ظاهرة العنف لدی طلاب المدارس الثانویة فی محافظة القاهرة، وتکمن الأهمیة النظریة فی محاولة الاستفادة من التراث النظری فی کل ما کتب عن عنف لدی طلاب المدارس الثانویة وذلک من خلال دراسة عینه عشوائیة منتظمة لبحث العنف بین طلاب المرحلة الثانویة فی مدینه القاهرة، وقوامها 400 مفردا (200 مفردا من ذکور، 200 مفردا من الاناث). وقد استعان الباحثون بالمنهج الوصفی التحلیلی، أما بالنسبة للإطار النظری للدراسة فقد استعان الباحثون بالنظریة الإحباط والعدوان ونظریة التعلیم الاجتماعی.
وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج نذکر منها على سبیل المثال لا الحصر، یعرض البحث أهم استنتاجات واستخلاصات الدراسة الراهنة فی النقاط التالیة: أثبتت النتائج ان العنف المدرسی هو أکثر أشکال العنف الاجتماعی تأثیرا فی عینة الدراسة من الذکور والإناث وان أکثر إشکال العنف الاجتماعی تأثیرا فى الذکور کان العنف المدرسی والعائلی ووسائل الإعلام اما بالنسبة للإناث فکان العنف المدرسی. اما العنف فی البیئة المحیطة والعنف المدرسی فلا توجد فورق دالة إحصائیا بین الذکور والإناث.
أما توصیات الدراسة: فالاهتمام بالأنشطة الریاضیة والفنیة فی المدارس للقضاء على العنف. وزیادة الوعی للحد من العنف عن طریق وسائل الإعلام. تفعیل دور الأخصائیین الاجتماعیین والنفسیین فی المدارس لمساعدة الطلاب ذوى السلوک العنیف. ورسم سیاسات للوقایة من العنف والعدوان داخل المدارس.

الموضوعات الرئيسية