يهدف البحث الى أهم القضايا البيئية هي ندرة المياه وتغير المناخ وانتشار الآفات الزراعية والتصحر وتدهور التربة والاستخدام المفرط للمبيدات الحشرية والأسمدة الكيماوية. تُعتبر التمور المصرية من أجود أنواع التمور في العالم، وتحتل مصر المرتبة الأولى في إنتاجها. ورغم هذا الإنتاج الضخم، لا يزال الحضور القوي للتمور المصرية في الأسواق العالمية بحاجة إلى تطوير. ويُعدّ دور الإعلام أداةً استراتيجيةً لتعزيز مكانة هذا المنتج في الأسواق الخارجية. (تشمل تحديات الترويج للتمور المصرية ضعف الحملات الإعلامية الموجهة للأسواق الخارجية، وضعف الوعي العالمي بالتمور المصرية، وضعف التنسيق الإعلامي بين الجهات المعنية). ويهدف البحث إلي تحليل تطور صادرات البلح المصري خلال السنوات الأخيرة والكشف عن أبرز الاتجاهات. وتقدير نموذج قياسي يحدد أهم العوامل المؤثرة على الطلب الخارجي للبلح المصري (مثل الأسعار، الجودة، الدخل في الدول المستوردة، حملات الترويج الإعلامي، الظروف البيئية).كما يهدف البحث تقييم أثر العوامل البيئية (مثل الممارسات الزراعية المستدامة والتغيرات المناخية) على جودة البلح المصري وبالتالي على طلبه الخارجي. وتحليل الدور الإعلامي في الترويج للبلح المصري عالميًا، ومدى تأثير الحملات الإعلامية على تنمية الأسواق الخارجية. وفي النهاية اقتراح تصور تسويقي وإعلامي متكامل لتعزيز الطلب الخارجي على البلح المصري مع مراعاة الجوانب البيئية. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام أسلوب التحليل الوصفي مثل المتوسط الحسابي، وكذلك أسلوب التحليل الكمي حيث تم الاستعانة ببعض أساليب التحليل، مثل تقدير معادلات الاتجاه الزمني العام، وتقدير الانحدار المتعدد في الصورة اللوغاريتمية المزدوجة من خلال تقدير دوال الطلب الخارجي.ومن خلال نتائج التحليل الاحصائي لبيانات البحث ودراسة المشكلات الاقتصادية والبيئية والاعلامية تم التوصل لعدة توصيات للنهوض بصادرات البلح المصري نوضحها فيما يلي: انخفاض مرونة الطلب السعرية عن الواحد (طلب غير مرن) في كل من السوق المغربي، الإندونيسي، البنجلاديشي، والإماراتي من البلح المصري، مما يعني أن البلح المصري سلعة ضرورية لتلك الدول وله أهمية كبيرة، بحيث أن أي محاولة من هذه الدول لتخفيض كميات وارداتها من مصر نتيجة لزيادة سعر تصدير مصر تكون ضعيفة، مما يعطي فرصة كبيرة لمصر لزيادة حصتها التصديرية من البلح المصري لتلك الدول. - ارتفاع مرونة الطلب السعرية عن الواحد (طلب مرن) من البلح المصري في السوقين التركي والماليزي مما يعني أن تلك الدول لديهم القدرة على تخفيض كميات وارداتهم من البلح المصري والاستيراد من دول منافسة لمصر عند زيادة سعر الصادرات المصرية، الأمر الذي يحتاج الاهتمام بتلك الدول ومحاولة رفع النصيب السوقي المصري لديهما من خلال اتباع سياسات غير سعرية وتسويقية مناسبة ومشجعة. - ارتفاع مرونة الطلب العبورية عن الواحد (طلب مرن) في جميع الأسواق، مما يعني أن صادرات مصر من البلح تتأثر كثيرا بأسعار الدول المنافسة، وبالتالي لابد من دراسة وافية لأسواق تلك الدول لرفع قدرة مصر التنافسية. الكلمات المفتاحية: البلح المصري، دوال الطلب الخارجي، مرونة الطلب، المشكلات الاقتصادية البيئية، دور الاعلام.
يهدف البحث الى أهم القضايا البيئية هي ندرة المياه وتغير المناخ وانتشار الآفات الزراعية والتصحر وتدهور التربة والاستخدام المفرط للمبيدات الحشرية والأسمدة الكيماوية. تُعتبر التمور المصرية من أجود أنواع التمور في العالم، وتحتل مصر المرتبة الأولى في إنتاجها. ورغم هذا الإنتاج الضخم، لا يزال الحضور القوي للتمور المصرية في الأسواق العالمية بحاجة إلى تطوير. ويُعدّ دور الإعلام أداةً استراتيجيةً لتعزيز مكانة هذا المنتج في الأسواق الخارجية. (تشمل تحديات الترويج للتمور المصرية ضعف الحملات الإعلامية الموجهة للأسواق الخارجية، وضعف الوعي العالمي بالتمور المصرية، وضعف التنسيق الإعلامي بين الجهات المعنية). ويهدف البحث إلي تحليل تطور صادرات البلح المصري خلال السنوات الأخيرة والكشف عن أبرز الاتجاهات. وتقدير نموذج قياسي يحدد أهم العوامل المؤثرة على الطلب الخارجي للبلح المصري (مثل الأسعار، الجودة، الدخل في الدول المستوردة، حملات الترويج الإعلامي، الظروف البيئية).كما يهدف البحث تقييم أثر العوامل البيئية (مثل الممارسات الزراعية المستدامة والتغيرات المناخية) على جودة البلح المصري وبالتالي على طلبه الخارجي. وتحليل الدور الإعلامي في الترويج للبلح المصري عالميًا، ومدى تأثير الحملات الإعلامية على تنمية الأسواق الخارجية. وفي النهاية اقتراح تصور تسويقي وإعلامي متكامل لتعزيز الطلب الخارجي على البلح المصري مع مراعاة الجوانب البيئية. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام أسلوب التحليل الوصفي مثل المتوسط الحسابي، وكذلك أسلوب التحليل الكمي حيث تم الاستعانة ببعض أساليب التحليل، مثل تقدير معادلات الاتجاه الزمني العام، وتقدير الانحدار المتعدد في الصورة اللوغاريتمية المزدوجة من خلال تقدير دوال الطلب الخارجي.ومن خلال نتائج التحليل الاحصائي لبيانات البحث ودراسة المشكلات الاقتصادية والبيئية والاعلامية تم التوصل لعدة توصيات للنهوض بصادرات البلح المصري نوضحها فيما يلي: انخفاض مرونة الطلب السعرية عن الواحد (طلب غير مرن) في كل من السوق المغربي، الإندونيسي، البنجلاديشي، والإماراتي من البلح المصري، مما يعني أن البلح المصري سلعة ضرورية لتلك الدول وله أهمية كبيرة، بحيث أن أي محاولة من هذه الدول لتخفيض كميات وارداتها من مصر نتيجة لزيادة سعر تصدير مصر تكون ضعيفة، مما يعطي فرصة كبيرة لمصر لزيادة حصتها التصديرية من البلح المصري لتلك الدول. - ارتفاع مرونة الطلب السعرية عن الواحد (طلب مرن) من البلح المصري في السوقين التركي والماليزي مما يعني أن تلك الدول لديهم القدرة على تخفيض كميات وارداتهم من البلح المصري والاستيراد من دول منافسة لمصر عند زيادة سعر الصادرات المصرية، الأمر الذي يحتاج الاهتمام بتلك الدول ومحاولة رفع النصيب السوقي المصري لديهما من خلال اتباع سياسات غير سعرية وتسويقية مناسبة ومشجعة. - ارتفاع مرونة الطلب العبورية عن الواحد (طلب مرن) في جميع الأسواق، مما يعني أن صادرات مصر من البلح تتأثر كثيرا بأسعار الدول المنافسة، وبالتالي لابد من دراسة وافية لأسواق تلك الدول لرفع قدرة مصر التنافسية.
عبد العزيز, مها حسين علي, عبد الفتاح, محمد عثمان, & منصور, راللا عبد الوهاب. (2025). العوامل المؤثرة في الطلب الخارجي على البلح المصري:
دراسة قياسية مع التركيز على الأبعاد البيئية والإعلامية. مجلة العلوم البيئية, 54(11), 3210-3236. doi: 10.21608/jes.2025.384538.2013
MLA
مها حسين علي عبد العزيز; محمد عثمان عبد الفتاح; راللا عبد الوهاب منصور. "العوامل المؤثرة في الطلب الخارجي على البلح المصري:
دراسة قياسية مع التركيز على الأبعاد البيئية والإعلامية", مجلة العلوم البيئية, 54, 11, 2025, 3210-3236. doi: 10.21608/jes.2025.384538.2013
HARVARD
عبد العزيز, مها حسين علي, عبد الفتاح, محمد عثمان, منصور, راللا عبد الوهاب. (2025). 'العوامل المؤثرة في الطلب الخارجي على البلح المصري:
دراسة قياسية مع التركيز على الأبعاد البيئية والإعلامية', مجلة العلوم البيئية, 54(11), pp. 3210-3236. doi: 10.21608/jes.2025.384538.2013
VANCOUVER
عبد العزيز, مها حسين علي, عبد الفتاح, محمد عثمان, منصور, راللا عبد الوهاب. العوامل المؤثرة في الطلب الخارجي على البلح المصري:
دراسة قياسية مع التركيز على الأبعاد البيئية والإعلامية. مجلة العلوم البيئية, 2025; 54(11): 3210-3236. doi: 10.21608/jes.2025.384538.2013