فاعلية برنامج لتنمية الذكاء الوجداني لمواجهة الضغوط البيئية والنفسية المرتبطة بالثانوية العامة "على عينة من أولياء أمور طلاب المدارس الحكومية"

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا للبحوث والدراسات البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

3 كلية التربية، جامعة حلوان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج لتنمية الذكاء الوجداني لمواجهة الضغوط البيئية والنفسية لدي أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، التأكد من استمرار فاعلية البرنامج من خلال القياس التتبعي في الذكاء الوجداني والضغوط لدي أولياء أمور طلاب الثانوية العامة. وتكونت عينة الدراسة من (32) ولي أمر، مقسمين بالتساوي إلى مجموعتين (16) أولياء أمور للمجموعة التجريبية و(16) للمجموعة الضابطة، من أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، تراوحت أعمارهم ما بين (34-52) عاماً، واعتمدت الدراسة على مجموعة من الأدوات هي مقياس الذكاء الوجداني، مقياس الضغوط النفسية والبيئية، برنامج لتنمية الذكاء الوجداني لمواجهة مواقف الضغوط البيئية والنفسية المرتبطة بالثانوية العامة، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج في تنمية الذكاء الوجداني لمواجهة الضغوط لدي أولياء أمور الطلاب. لذا توصي الدراسة بإجراء دراسات حول دور العوامل الثقافية والاجتماعية في نمو مهارات الذكاء الوجداني، إجراء دراسات معمقة حول الذكاء الوجداني وعلاقته بمتغيرات أخري مثل سمات الشخصية، والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية، وتأكيد الذات، والفعالية الاجتماعية.

كلمات مفتاحية: البرنامج الإرشادي المعرفي –الذكاء الوجداني- الضغوط النفسية والبيئية- أولياء الأمور- الثانوية العامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية