فاعلية استخدام إستراتيجية التعليم المتمايز في تدريس اللغة الفرنسية لتنمية بعض مهارات التعبير الكتابي والقيم البيئية لدي طالبات المرحلة الثانوية بمعهد فتيات البعوث بالأزهر

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية البنات، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فاعلية استخدام إستراتيجية التعليم المتمايز في تدريس اللغة الفرنسية لتنمية بعض مهارات التعبير الكتابي والقيم  البيئية لدي طالبات المرحلة الثانوية بمعهد فتيات البعوث بالأزهر، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثات المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو القياسين القبلي والبعدي، وتم تطبيق أدوات البحث بعد التحقق من صدقها وثباتها، والمتمثلة في اختبار مهارات التعبير الكتابي، ومقياس القيم البيئية (إعداد الباحثات)، وتمت المعالجة الإحصائية لدرجات مجموعة البحث، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات الصف الثالث الثانوي بمعهد فتيات البعوث بالأزهر عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التعبير الكتابي(مهارات الأسلوب - المهارات النحوية- مهارات المضمون- مهارات وضوح الأفكار – مهارات سلامة الافكار)  لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات الصف الثالث الثانوي بمعهد فتيات البعوث بالأزهر عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لأبعاد مقياس القيم البيئية (المحافظة على التوازن البيئي- المحافظة على الصحة العامة- ترشيد استهلاك الموارد الطبيعية والتقليل من استنزافها- نحو الحفاظ على البيئة من التلوث- الحفاظ على الطابع الجمالي للبيئة- تحمل المسئولية البيئية) لصالح التطبيق والبعدي، وقد أوصت الدراسة بضرورة استخدام إستراتيجية التعليم المتمايز في المناهج التدريسية المختلفة لطالبات البعوث الوافدات للتعلم بالأزهر الشريف.
الكلمات المفتاحية: إستراتيجية التعليم المتمايز، مهارات التعبير الكتابي، القيم البيئية.
هدف البحث إلى التحقق من فاعلية استخدام إستراتيجية التعليم المتمايز في تدريس اللغة الفرنسية لتنمية بعض مهارات التعبير الكتابي والقيم  البيئية لدي طالبات المرحلة الثانوية بمعهد فتيات البعوث بالأزهر، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثات المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو القياسين القبلي والبعدي، وتم تطبيق أدوات البحث بعد التحقق من صدقها وثباتها، والمتمثلة في اختبار مهارات التعبير الكتابي، ومقياس القيم البيئية (إعداد الباحثات)، وتمت المعالجة الإحصائية لدرجات مجموعة البحث، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات الصف الثالث الثانوي بمعهد فتيات البعوث بالأزهر عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التعبير الكتابي(مهارات الأسلوب - المهارات النحوية- مهارات المضمون- مهارات وضوح الأفكار – مهارات سلامة الافكار)  لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات الصف الثالث الثانوي بمعهد فتيات البعوث بالأزهر عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لأبعاد مقياس القيم البيئية (المحافظة على التوازن البيئي- المحافظة على الصحة العامة- ترشيد استهلاك الموارد الطبيعية والتقليل من استنزافها- نحو الحفاظ على البيئة من التلوث- الحفاظ على الطابع الجمالي للبيئة- تحمل المسئولية البيئية) لصالح التطبيق والبعدي، وقد أوصت الدراسة بضرورة استخدام إستراتيجية التعليم المتمايز في المناهج التدريسية المختلفة لطالبات البعوث الوافدات للتعلم بالأزهر الشريف.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية