تنمية المفاهيم والسلوكيات البيئية لتلاميذ صعوبات التعلم فى المرحلة الابتدائية باستخدام الإنفوجرافك

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

المستخلص

 
هدفت الدراسة الى الكشف عن فاعلية استخدام الإنفوجرافك في تنمية المفاهيم والسلوكيات البيئية لدي تلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، وتمثلت أدوات الدراسة في تصميم برنامج الإنفوجرافك واختبار للمفاهيم البيئية من 28 عبارة وتصميم مقياس للسلوكيات البيئية عبارة عن 24 موقفا سلوكيا من خلال الإنفوجرافك. وتوصلت النتائج إلى: أن جميع أنماط الإنفوجرافك، لها قدرة على تنمية المفاهيم والسلوكيات البيئية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية وأيضاً توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات التلاميذ لاختبار المفاهيم البيئية يرجع إلى نمط الإنفوجرافك المستخدم. كما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات التلاميذ لمقياس السلوكيات البيئية يرجع إلى نمط الإنفوجرافك المستخدم مما يدل على فاعلية الإنفوجرافك في تنمية السلوكيات البيئية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. وأوصت الدراسة باستخدام الإنفوجرافك لعلاج صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وتنمية المفاهيم والسلوكيات البيئية ". لقدرته على التغلب على تلك الصعوبات، وتعديل سلوكياتهم نحو البيئة وكذلك ضرورة إجراء المزيد من البحوث فيما يتعلق بعدم وجود فروق في تأثير الأنماط المختلفة.
 



الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية