تطوير منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء استراتيجية كيلر وفاعليته في تنمية مفاهيم الطاقة الخضراء ومهارات التفكير فوق المعرفية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مفاهيم الطاقة الخضراء ومهارات التفكير فوق المعرفي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي باستخدام استراتيجية كيلر، وتم تحقيق هذا الهدف من خلال مراجعة الأدبيات السابقة لتحديد مفاهيم الطاقة الخضراء ومهارات التفكير فوق المعرفي الملائمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وتم إعداد وحدة من منهج العلوم للصف الثالث الإعدادي (الكون والنظام الشمسي) فى ضوء استراتيجية كيلر، وإعداد دليل المعلم وأوراق العمل داخل الفصل، وتم إعداد اختبار مفاهيم الطاقة الخضراء ومقياس مهارات التفكير فوق المعرفي. وتم التحقق من فاعلية الاستراتيجية بتطبيق أدوات البحث قبل وبعد دراسة الوحدة، وأظهرت النتائج وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لأدوات البحث (اختبار مفاهيم الطاقة الخضراء ومقياس مهارات التفكير فوق المعرفي) لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على الأثر الإيجابي لاستراتيجية كيلر في تنمية مفاهيم الطاقة الخضراء ومهارات التفكير فوق المعرفية. وأوصى البحث بتوجيه نظر معلمي العلوم بالمراحل المختلفة نحو استخدام استراتيجيات التعلم الحديثة (استراتيجية كيلر) في تدريس العلوم، والاهتمام بتنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى التلاميذ وتهيئة البيئة الصفية المناسبة لذلك.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية