فاعلية استخدام إستراتيجية بناء المعنى (K-W-L-H) لتدريس الاقتصاد المنزلي في تنمية الوعي البيئي والتفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية التربية، جامعة عين شمس

3 كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.

المستخلص

هدف البحث التعرف على أهمية استخدام إستراتيجية بناء المعنى (K-W-L-H) في تدريس الاقتصاد المنزلي وتنمية الوعي البيئي والتفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول الإعدادي بمعهد فتيات المنطقة السادسة النموذجي الأزهري الإعدادي بالقاهرة. ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو القياسين القبلي والبعدي، وتم تطبيق أدوات بعد التحقق من ثباتها علمياً، والمتمثلة في اختبار تحصيلي للجانب المعرفي للوعي البيئي، ومقياس للجانب الوجداني لتنمية الوعي البيئي، ومقياس للجانب السلوكي لتنمية الوعي البيئي، واختبار لتنمية مهارات التفكير الناقد، وتمت المعالجة الإحصائية لدرجات مجموعة الدراسة باستخدام اختبار (t-test) ومعامل الارتباط ومعامل الانحدار لاختبار فروض الدراسة، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة في التطبيقين (القبلي والبعدي) للدرجة الكلية للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لتنمية الوعي البيئي لصالح التطبيق (البعدي). كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة في التطبيقين (القبلي والبعدي) للدرجة الكلية لقياس الجانب الوجداني والجانب السلوكي لمقياس تنمية الوعي البيئي لصالح التطبيق (البعدي). كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة في التطبيقين (القبلي والبعدي) للدرجة الكلية لاختبار مهارات التفكير الناقد لصالح التطبيق (البعدي)، وقد أوصت الدراسة بتبني استخدام إستراتيجية بناء المعنى في تدريس مختلف المواد المقررة على طالبات المرحلة الإعدادية بالأزهر الشريف.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية