المسؤولية الاجتماعية للإذاعة المصرية وعلاقتها بتحقيق أهداف التنمية المستدامة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على المسؤولية الاجتماعية للإذاعة المصرية وعلاقتها بتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال دراسة حالة الإذاعة المصرية، وأيضاً التعرف على طبيعة المعالجة الإعلامية لقضايا التنمية المستدامة داخل البرامج الإذاعية الموجهة للمجتمع. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم قائمة استقصاء لجمع البيانات الأولية من عينة الدراسة من القائمين بالاتصال، والبرامجيين بالإذاعة المصرية من خلال المقابلات الشخصية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج دراسة الحالة والمقاييس الإحصائية المناسبة لاختبار صحة الفرضيات والإجابة على تساؤلات الدراسة. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أنه يوجد ارتباط دال إحصائياً بين الدور المجتمعي للإذاعة المصرية وتعزيز أبعاد المسؤولية المجتمعية. كما توصلت النتائج إلى أنه يوجد ارتباط دال إحصائياً بين المسؤولية المجتمعية للإذاعة المصرية والمساهمة في تحقيق أبعاد التنمية المستدامة. وفى ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج خلُصت لعدة توصيات أهمها: العمل على تحديث الخطة الإعلامية الخاصة بمساهمة الإذاعة المصرية في تحقيق التنمية المستدامة وفقاً للمستجدات والمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وأيضاً الاهتمام بتضمين برامج متخصصة لتغطية أهداف وأبعاد التنمية المستدامة ورؤية "مصر 2030" ضمن البرامج والفترات المفتوحة لضمان زيادة الجرعات التوعوية التنموية لجمهور المستمعين.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية