المسئولية المجتمعية ودورها في تحقيق الاستدامة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدارسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية الحقوق، جامعة عين شمس

3 كلية تربية، جامعة حلوان

4 كلية التجارة، جامعة عين شمس.

المستخلص

في ظل التحديات الراهنة من تغيرات مناخية وأزمات اقتصادية طاحنة بات من الضروري قيام الشركات بمسؤوليتها المجتمعية تجاه المجتمع والبيئة، ويهدف هذه البحث إلى بيان دور المسؤولية المجتمعية للشركات في تحقيق الاستدامة، إضافة إلى وضع تأصيل نظري لمفهوم المسؤولية المجتمعية والتعرف على أبعادها وبيان التحديات التي تواجهها ثم الخروج بحلول لهذه التحديات وذلك لتفعيلها. وتم اتباع المنهج الاستقرائي والمنهج الاستنباطي لمعرفة القوانين والتشريعات المنظمة للمسئولية المجتمعية للشركات وتوصل هذا البحث إلى العديد من النتائج أهمها وجود خلط بين مفهوم المسؤولية المجتمعية والعمل الخيري لدى العديد من الشركات فمبادرات المسؤولية المجتمعية التي تقوم بها الشركات هي مبادرات فردية تفتقر إلى الترابط والتكامل، وتتم بشكل ارتجالي وطوعي ولا تعمل وفق خطة شامله مما يؤدي إلى تشتت الجهود وعدم تحقيق أقصى استفادة ممكنه وكذلك عدم وجود حوافز ماديه كافيه أدى ذلك إلى تباطؤ الشركات في الالتزام بالمسؤولية المجتمعية. وأوصت الدراسة بإعادة النظر في التشريعات الحالية المتعلقة بالمسؤولية المجتمعية وذلك بإجراء تعديلات بصفة دورية عليها، وعمل دليل للمسؤولية المجتمعية كنموذج إرشادي للشركات، وزيادة المنح والمزايا والحوافز التشجيعية للشركات الملتزمة بالمسؤولية المجتمعية وذلك لأن تلك الشركات ترتفع تكاليفها لالتزامها بالمسؤولية المجتمعية، ولتشجيع الشركات الأخرى على الالتزام بها، مع قيام الحكومة بالشراكة مع القطاع الخاص بإنشاء ميثاق عمل أخلاقي موحد للشركات يلبي احتياجات وتطلعات المجتمع.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية