أثر استخدام التسويق الأخضر للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة دراسة تطبيقية على إحدى الشركات الصناعية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية التجارة، جامعة عين شمس

3 كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة أثر استخدام التسويق الأخضر للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة، وكذلك التعرف على العلاقة بين استخدام فلسفة التسويق الأخضر وأبعاد المزيج التسويقي الأخضر (المنتج الأخضر - التسعير الأخضر- الترويج الأخضر- التوزيع الأخضر)، وأيضاً الكشف عن العلاقة بين استخدام فلسفة التسويق الأخضر وتحقيق البُعد  البيئي للتنمية بالتطبيق على إحدى الشركات الصناعية التي تستخدم  التسويق الأخضر في تسويق منتجاتها، ، ولتحقيق أهداف البحث قام " الباحثون"  بتصميم استمارة استبيان تم توزيعها على عينة مجتمع البحث من المسئولين بالإدارة العليا وإدارات التسويق بإحدى شركات صناعية داخل مصر، ولقد استخدم " الباحثون" المنهج الوصفي التحليلي لإتمام الدراسة، وكذلك الاختبارات الإحصائية المناسبة لاختبار صحة الفرضيات والإجابة على تساؤلات الدراسة، وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائياً بين التسويق الأخضر وأبعاد المزيج التسويقي الأخضر، كما أظهرت النتائج وجود أثر ذات دلالة إحصائياً بين التسويق الأخضر وتحقيق البُعد البيئي للتنمية  المستدامة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية