دور الإدارة الإلكترونية في تحسين جودة الخدمات بالبريد وعلاقتها بالتنمية المستدامة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية التجارة، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة لإبراز دور الإدارة الإلكترونية في تحسين جودة الخدمات بالبريد المصري وعلاقتها بالتنمية المستدامة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي اعتمادا على عينة البحث وبيانات الاستبانة تم توزيعها على عينة من السادة المعنيين بأداء الخدمات البريدية باختلاف مستوياتهم الادارية، واختبار الفروض احصائيا، وتتفق الدراسة مع الدراسات السابقة من خلال موضوعها العام إلا انها تختلف في الموضوعات الفرعية كما انها تناولت جوانب كثيرة من الابعاد المتعلقة بالإدارة الإلكترونية وجودة الخدمات والتنمية المستدامة, وبناءً عليه تم تحديد محاور الدراسة ومنهجها ،وعرض الاطار النظري والعملي الذى ادى في النهاية إلى النتائج المستخلصة من الدراسة تشير إلى وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين كل بعد من ابعاد الإدارة الإلكترونية المتمثلة في (السرعة، الوضوح، الانتشار، المرونة، الامان) وتحسين الخدمات المقدمة من البريد لعملائه، وأيضاً خلق انطباع إيجابي ورضا عن الدور الإلكتروني في تحسين جودة الخدمات وعلاقتها بالتنمية المستدامة من السادة المعنيين بأداء الخدمات البريدية عن الجوانب المتعلقة ( بالسرعة، الوضوح، المرونة، الامان، الانتشار ) وكان من أهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة التطبيق الكامل لمفهوم (ادرة إلكترونية بلا اوراق) وذلك بإيجاد حلول بديله للتوقيع الورقي للعميل، واستمارات فتح الحسابات، واستمارات تحديث الحسابات القائمة، وحفظ المستندات بطريقة الكترونيه، مما يقلل التكاليف الاقتصادية والبيئية وزيادة الانتشار الإلكتروني والتوعية الإلكترونية والتطبيق المدروس للانتشار المكاني بما يخدم الكم والكيف.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية