فاعلية برنامج سلوكي معرفي/بيئي لتحسين حالات المراهقين مضطربي السلوك في ضوء بعض المتغيرات البيئية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية التربية، جامعة طنطا

المستخلص

تهدف الدراسة الراهنة إلى تقدير فعالية برنامج سلوكي معرفي/ بيئي لتحسين حالات المراهقين مضطربي السلوك في ضوء بعض المتغيرات البيئية، ومدي استمرارية خفض أعراض اضطراب المسلك بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج المعرفي السلوكي في بيئة خارجية طبيعية مع مقارنته بعينة تجريبية أخري تلقت البرنامج المعرفي السلوكي في داخل المستشفى، حيث إن العينة التي تلقت العلاج في البيئة الطبيعية هي المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية هي التي تلقت البرنامج داخل المستشفى. وقد أظهرت الدراسة وجود فروق جوهرية بين مرضي المجموعة التجريبية الأولى التي تلقت البرنامج في البيئة الخارجية الطبيعية، والمجموعة التجريبية الثانية التي تلقت العلاج بالمستشفى لصالح المجموعة التجريبية الأولى من حيث انخفاض أعراض اضطراب المسلك بأبعاده الأربعة وزيادة معدل الرفاهية النفسية كما أظهرت استمرار التحسن خلال مراحل المتابعة الأولى والثانية لصالح المجموعة التجريبية الأولى حيث استمر انخفاض أعراض اضطراب المسلك وزادت الرفاهية النفسية. كما ظهرت فروق جوهرية بين القياس القبلي والقياس البعدي لدي عينة الدراسة المتلقين للبرنامج العلاجي في البيئة الخارجية، كما لم يظهر فروق جوهرية بين القياس البعدي وقياسي المتابعة الأولى والثانية، كما ظهرت تقديرات مرتفعة وآراء إيجابية في البرنامج العلاجي بعد تطبيقه مباشرة وبعد فترتي المتابعة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية