مستويات التفاعل الاجتماعي وعلاقتها بالذكاء الوجداني والسلوك البيئي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مستويات التفاعل الاجتماعي والذكاء الوجداني والسلوك البيئي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، والكشف عن العلاقة الارتباطية بين مستويات التفاعل الاجتماعي والسلوك البيئي، التعرف على العلاقة بين الذكاء الوجداني والسلوك البيئي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، تم استخدام المنهج " الوصفي الارتباطي للتحقق من فروض الدراسة من خلال الاستعانة بثلاث أدوات هي مقياس التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال، مقياس الذكاء الوجداني المصور للأطفال، مقياس السلوك البيئي المصور للأطفال، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس الذكاء الوجداني ودرجاتهم على  مقياس السلوك البيئي، أيضا توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس التفاعل الاجتماعي  ودرجاتهم على  مقياس السلوك البيئي، وعلى مقياس التفاعل الاجتماعي ودرجاتهم على مقياس الذكاء الوجداني، أيضا توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات مقياس السلوك البيئي وفقا لمتغير مستويات التفاعل الاجتماعي على مقياس الذكاء الوجداني. وقد أوصت الدراسة بأهمية توعية الآباء بأهمية التفاعل الاجتماعي وعلاقته بالذكاء الوجداني والسلوك البيئي والمهارات الاجتماعية لدى الطفل، وطرح مقررات تدريسية في كليات التربية حول التفاعل الاجتماعي وعلاقته بالذكاء الوجداني والسلوك البيئي والمهارات الاجتماعية ،وتصميم وتقديم انشطة تفاعلية للتدريب على اكتساب وتوظيف مهارات الذكاء الوجداني لدى تلاميذ هذه المرحلة
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية