فاعلية برنامج معرفي بيئي قائم على فنيات التكنولوجيا السلوكية ومهارات الاقتصاد السلوكي (الوكز) لتعديل عادات التسوق غير الضروري والتعامل السلبي مع المخلفات لدى عينة من الشباب

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية التجارة، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الى وضع إطار نظري للاقتصاد السلوكي كعلم جديد أو فرع من فروع علم الاقتصاد لتوضيح ماهيته وتعريفه وإيضاح الفروق بينه وبين الاقتصاد الكلاسيكي التقليدي وإبراز العلاقة الوطيدة بين الاقتصاد السلوكي والعلوم الأخرى (علم النفس وعلم الاجتماع، التركيز على العوامل المحفزة لاستهلاك المنتجات عالية التقنية التي لها الاستدامة البيئية والبعد عن التكنولوجيا سيئة التصميمم). اعتمد البحث على المنهج التجريبي: استخدم الباحثون المنهج التجريبي بإجراءات شبه تجريبية، حيث انتهى البحث لعدد من النتائج أهمها: إن الأفراد استجابوا للبرنامج التدريبي وقاموا بالفعل بتنفيذ ميزانية للسلع الضرورية وكيفية الاستغناء عن السلع غير الضرورية وأيضا ترشيد الانفاق الاسرة للحصول علي سلع ضرورية وصحية وان الافراد استجابوا للبرنامج التدريبي لكيفية التعامل مع المخلفات المنزلية وفصلها من المنبع وتحقيق دخل إضافي للأسرة وقام بعضا منهم بعمل منتجات من إعادة تدوير المخلفات المنزلية وبيعها في معرض المنتجات المنزلية وتحقيق دخل إضافي للأسرة. وأوصى البحث: أن يتم استخدام التكنولوجيا الحديثة والتطبيقات للتواصل بين الأفراد والجهات الرسمية لإعادة تدوير المخلفات المنزلية بعد فصلها من المنبع، وأيضا عمل دورات تدريبية لمنظمات المجتمع المدني للأفراد لكيفية اعادة تدوير المخلفات المنزلية وأيضا عمل برامج توعية بالغذاء الصحي السليم وعمل الميزانيات الاقتصادية للأفراد حسب مستوي الدخل.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية