تقويم حملة اتحضر للأخضر في ضوء تحقيقها لأهداف التنمية المستدامة دراسة ميدانية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

المستخلص

 
هدفَ البحثُ إلى التعرف على دور الحملة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتحديد المشكلات البيئية التي تواجهها، وفهم اتجاهات بعض فئات الجمهور نحو الحملة، وآراء القائمين على التواصل بخصوصها. كما حاول البحث معرفة تأثير الحملة على السلوكيات البيئية لدى الجمهور، وكشف الآليات والوسائل الإعلامية المستخدمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما استهدف البحث تقييم حملة "اتحضر للأخضر" من حيث تحقيقها لأهداف التنمية المستدامة. استخدم الباحثون منهج المسح الاجتماعي، واعتمدت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من عدة أفراد من عامة الجمهور لاستطلاع آرائهم حول الحملة. وأظهرت نتائج البحث وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المعرفة المرتبطة بحملة اتحضر للأخضر واتجاه الجمهور نحو حملة اتحضر للأخضر، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المعرفة المرتبطة بحملة اتحضر للأخضر والجانب السلوكي المرتبط بحملة اتحضر للأخضر، وعدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المعرفة المرتبطة بحملة اتحضر للأخضر والجانب الوجداني المرتبط بحملة اتحضر. وأوصى البحث بتعزيز المعرفة المرتبطة بالحملة عبر ورش العمل، المحاضرات، والمحتوى التعليمي عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي، وتحسين الاستراتيجيات السلوكية من خلال حملات تحفيزية تشجع على أنشطة مثل حملات التنظيف وزرع الأشجار. كما ينبغي تحسين الرسائل العاطفية والمحتوى لملامسة مشاعر الجمهور وتحفيز تفاعلهم الإيجابي، وإجراء دراسات متابعة لتقييم فعالية الحملات، والتعاون مع الشركاء المؤثرين، مثل منظمات المجتمع المدني، والمدارس لتعزيز التفاعل الإيجابي مع الحملة.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية