أثر المساندة الاجتماعية على تكيف الطفل التوحدي بمراكز التأهيل - دراسة في بيئات متباينة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية الآداب، جامعة عين شمس

3 كلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف الباحثون معرفه أثر المساندة الاجتماعية على تكيف الطفل التوحدي بمراكز التأهيل في بنيات متباينة. وقد استخدم المنهج الوصفي الارتباطي الفارق في دراسته وأجري الباحثون على (٢٢٤) من الآباء والأمهات الذين يقومون برعاية أطفال مصابين بالتوحد في الريف والحضر. وقد استخدم الباحثون مقياس للمساندة الاجتماعية ومقياس للتوافق النفسي والاجتماعي وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقات ارتباطية دالة إحصائياً بين المساندة الاجتماعية والتوافق النفسي الاجتماعي تشير إلى أنه كلما زادت المساندة الاجتماعية زاد التوافق النفسي والاجتماعي لدى الأطفال التوحديين. وأسفرت النتائج عن أن الأطفال التوحديين في الحضر أعلي من الريف في المساندة الاجتماعية والتوافق النفسي والتوافق الاجتماعي. وتوصي الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات على الأطفال التوحد يين ووالديهم وتصميم برامج لزيادة المساندة الاجتماعية والتوافق النفسي لديهم وكذلك توجيه المزيد من الاهتمام للأطفال التوحديين في الريف.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية