فاعلية وحدة مقترحة في الفيزياء الإشعاعية لتنمية التنور بمخاطر التلوث الإشعاعي لطلاب كلية التربية جامعة أعالي النيل وجامعة جوبا جمهورية جنوب السودان

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية جامعة عين الشمس

2 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

3 كلية التربية، جامعة أعالي النيل، السودان

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية التنور بمخاطر الإشعاع لدى طلاب قسم الفيزياء بكلية التربية بجامعة أعالي النيل من خلال وحدة مقترحة في الفيزياء الإشعاعية، وقد أجري البحث على مجموعة من الطلاب عددهم (44)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولي تجريبية طبق عليها الوحدة المقترحة، والثانية ضابطة، واستخدم الباحثون أدائين وهما: اختبار المعلومات لوحدة الفيزياء الإشعاعية، ومقياس الاتجاهات نحو الحد من مخاطر التلوث الإشعاعي، ولقد توصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا في كل من اختبار المعلومات لوحدة الفيزياء الإشعاعية، ومقياس الاتجاهات نحو الحد من مخاطر التلوث الإشعاعي بين المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي، وكان حجم تأثير الوحدة المقترحة على المجموعة التجريبية كبيرا، وقد أوصي البحث بضرورة توظيف تكنولوجيا استراتيجية التدريس الحديث أساليب التدريس الحديثة في مجال الفيزياء الاشعاعية ومخاطر التلوث الاشعاعي لزيادة التنور البيئي بقضايا البيئية ومشكلاتها في جميع اقسام العلوم بجامعة اعالي النيل وجامعة جوبا وكذلك الاستفادة بتطبيق الوحدة المقترحة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية