فاعلية برنامج معرفي بيئي لتنمية التآزر البصري الحركي لتحسين مهارات التواصل لدى حالات الاضطرابات النمائية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا و البحوث البيئية -جامعة عين شمس

2 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

3 كلية الدراسات العليا للطفولة- جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تقديم برنامج معرفي بيئي لتنمية التآزر الحركي البصري بهدف تحسين التواصل لدى حالات الاضطرابات النمائية. وذلك من خلال معرفة المشكلات الإدراكية وخصوصاً الصعوبات البصرية الحركية، وتحسين المهارات الحركية الدقيقة، مثل)الكتابة اليدوية، ربط خيط الحذاء)، والمهارات الحركية الكبيره مثل (قذف الكرة أو الإمساك بها) والتدريب على الإمساك بالأشياء أو تلقفها أو مناولتها، وقد تكونت عينة الدراسة من ستون طفل من حالات الاضطرابات النمائية مقسمين إلى ثلاثون طفل مجموعة ضابطة وثلاثون طفل مجموعة تجريبية واستخدم الباحثون المنهج التجريبي واستخدم مقياس الاضطرابات النمائية ومقياس مهارات التواصل ومقياس التآزر البصري الحركي ولقد توصل البحث إلى نتائج من أهمها: توجد فروق ذات دلاله احصائية بين المجموعة الضابطة والتجربية لدى عينة التطبيق البعدي لمقياس الاضطرابات النمائية لصالح المجموعة التجريبية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة والتجربية لدى عينة التطبيق البعدي مقياس التآزر البصري الحركي لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدى لعينة الدراسة التجريبية لمقياس الاضطرابات النمائية لصالح التطبيق البعدى. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدى لعينة الدراسة التجريبية لمقياس التآزر البصري الحركي لصالح التطبيق البعدي، كما أوصى الباحثون بإعداد دراسات وبحوث علمية على تطوير التآزر البصري الحركي وقياسه وتصميم برامج واختبارات تطوير أطفال ذوي القدرات الخاصة وأطفال عاديين، تطبيق المقاييس على عينات لأنواع أخرى من الاضطرابات وإثبات مدى قدرتها على توصيف حقيقة التطور ومستوى أداء الأطفال مصابو الاضطرابات الأخرى.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية