أثر المسؤولية الاجتماعية والبيئية على سمعة وثقة عملاء شركات الاتصالات في مصر

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية التجارة، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس أثر المسئولية الاجتماعية على سمعة وثقة عملاء شركات الاتصالات في مصر، تمثل مجتمع الدراسة في عملاء شركات الاتصالات في مصر وهي (فودافون (Vodafone) وشركة أورانج Orange)) وشركة اتصالات (Etisalat) وشركة المصرية للاتصالات (We)، ,استخدم استمارة استقصاء كأداة من أدوات الدراسة على عينة قوامها (684) مفردة من عملاء شركات الاتصالات المصرية مقسمة (346) ذكور و (338) إناث وتم قياس أبعاد المسئولية الاجتماعية( القانونية، الاقتصادية، الأخلاقية، البيئية) على ثقة سمعة الشركات، توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها: قصور في أبعاد المسئولية الاجتماعية (المسئولية الاقتصادية المسئولة القانونية/ المسئولية الأخلاقية المسئولية والبيئية للشركات محل الدراسة فلا يوجد بعد واحد منها ارتقى إلى تحقيق الموافقة من المستقصي منهم على قيام الشركات به كما تبين أيضاً انخفاض ثقة العملاء بالشركات وكذلك انخفاض سمعة الشركات لدى عملائها. أظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير لكافة أبعاد المسئولية الاجتماعية للشركات محل الدراسة المسئولية الاقتصادية المسئولة القانونية/ المسئولية الأخلاقية المسئولية البيئية) على سمعة الشركات من منظور عملائها. أظهرت النتائج وجود تأثير لكافة أبعاد المسئولية الاجتماعية للشركات محل الدراسة المسئولية الاقتصادية/ المسئولة القانونية/ المسئولية الأخلاقية/ المسئولية البيئية) على ثقة عملائها. وقد أوصى الباحثون بعدد من التوصيات من أهمها اهتمام الشركات بالمسئولية الاجتماعية داخل المجتمعات لوعي المجتمع فيما تقوم به الشركات من أعمال اهتمام مجتمعي وان يكون جزء من رسائلها الإعلانية إبراز الدور الذي تقوم به الشركات في خدمة وتنمية المجتمع. ومراعاة الفروق بين العملاء من حيث الخصائص الديموجرافية خاصة العمر والمستوى التعليمي في الحملات الإعلانية الموجهة لإبراز الدور المجتمعي للشركات حتى يتحقق الهدف المنشود وهو الحصول على ثقة العملاء وتحسين سمعة الشركات مما يؤثر على نموها وازدهارها داخل المجتمعات، كما يوصي الباحثون بالتركيز أكثر على العملاء وتلبية كل احتياجاتهم من خلال وضع الآليات وتسهيل الخدمات إليهم التي تقدمها الشركات وكذلك ما تقدمه من مشاركة في دعم المجتمع، مراعاة التحسين المستمر للخدمات التي تقدمها الشركات والحرص الدائم على استمرارية تقديم خدمات تتماشى مع التطورات التكنولوجية وتراعى المستويات المختلفة للعملاء وكذلك المشاركة المجتمعية للعملاء للتعريف بالدور الاجتماعي والبيئي الذى تقوم به الشركات من خلال ورش العمل والمنتديات ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية