فاعلية برنامج معرفي بيئي لتحسين التواصل الاجتماعي النفسي لدى حالات اضطرابات النطق والكلام واللغة- دراسة ميدانية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف الباحثون إلى التحقق من فاعلية برنامج معرفي بيئي في تحسين التواصل الاجتماعي والنفسي لدى عينة من ذوي اضطرابات النطق والكلام واللغة، من خلال التعرف على أسباب ضعف الذات لدى مضطربي النطق والكلام واللغة، والمعوقات الراجعة للأسرة، والمعوقات الراجعة للمجتمع والتي تحول التواصل الاجتماعي والنفسي لحالات مضطربي النطق والكلام واللغة، والتوصل إلى وضع برنامج معرفي بيئي لتحسين التواصل الاجتماعي النفسي لدى حالات اضطراب النطق والكلام واللغة، تكونت عينة البحث من مجموعتين أحداهما ضابطة والأخرى تجريبية من مضطربي الكلام والنطق واللغة وذلك من المرضى مضطربي النطق والكلام واللغة المترددين على مركز الطفولة - كلية الدراسات العليا للطفولة – جامعة عين شمس، ينتمي البحث إلى البحوث التجريبية حيث تم استخدام برنامج معرفي بيئي لتحسين التواصل الاجتماعي النفسي لدى حالات اضطرابات النطق والكلام واللغة من خلال تطبيق عدة مقاييس، وقد توصلت نتائج البحث إلى نتائج عديدة ومن أهمها أنه تم أثبات تحسين التواصل الاجتماعي النفسي لدى حالات اضطرابات النطق والكلام واللغة بعد تطبيق البرنامج باستخدام عدة مقاييس، ويوصي البحث بوضع خطة منظمة ومتكاملة على المستوى القومي تضم فريق من الأطباء المتخصصين في أمراض النطق والكلام واللغة وأخصائيين التخاطب الممارسين والمتخصصين في مجال علم النفس وعلم الاجتماع للعمل على تحسين التواصل الاجتماعي والنفسي للأطفال والقدرة على تقدير الذات.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية