استخدام الإنفوجرافيك في تدريس الجغرافيا لتنمية قيم المواطنة البيئية والتحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام الإنفوجرافيك في تدريس الجغرافيا لتنمية قيم المواطنة البيئية والتحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتم استخدام المنهج الوصفي لجمع البيانات والمعلومات عن مستوى القيم البيئية والتحصيل لدى التلاميذ ثم تحليل البيانات التي تم جمعها للإجابة على أسئلة البحث، ولتحقيق هدف البحث استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة ( القبلي – البعدي ) حيث طبق على عينة بلغ حجمها 30 تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الإعدادي لاختبار الفروض ومعرفة تأثير المتغير المستقل على المجموعة التجريبية. كما تم إعداد مقياس قيم المواطنة البيئية واختبار تحصيلي وكتاب التلميذ والأنشطة ودليل المعلم وطبق المقياس والاختبار قبلياً وبعدياً بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، وتوصل البحث إلى عدد من النتائج منها وجود فروق دالة إحصائية لصالح المقياس البعدي للمجموعة التجريبية مقارنة بالمقياس القبلي على مقياس قيم المواطنة البيئية والتحصيل وهذا يشير إلى وجود أثر موجب ودال التأثير لفاعلية الوحدة المعاد صياغتها في تنمية قيم المواطنة البيئية والتحصيل لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، كما أن حجم التأثير كان كبيرا بالنسبة لقيم المواطنة البيئية والتحصيل ككل. وأوصى البحث بأهمية استخدام برامج قائمة على توظيف الإنفوجرافيك بأنواعه المختلفة في تدريس موضوعات المواد الدراسية عامة ومادة الدراسات الاجتماعية خاصة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية