إستخدام الانفوجرافيك فى تدريس الجغرافيا لتنمية قيم المواطنة البيئية والتحصيل لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر إستخدام الإنفوجرافيك فى تدريس الجغرافيا لتنمية قيم المواطنة البيئية والتحصيل لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى، وتم استخدام المنهج الوصفى لجمع البيانات والمعلومات عن مستوى القيم البيئية والتحصيل لدى التلاميذ ثم تحليل البيانات التى تم جمعها للاجابة على اسئلة البحث ، والمنهج شبه التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة ( القبلى – البعدى ) حيث طبق على عينة بلغ حجمها 30 تلميذا من تلاميذ الصف الأول الإعدادى لاختبار الفروض ومعرفة تأثير المتغير المستقل على المجموعة التجريبية .كما تم إعداد مقياس قيم المواطنة البيئية وإختبار تحصيلى وكتاب التلميذ والانشطة ودليل المعلم وطبق المقياس والإختبار قبلياً وبعدياً بعد التاكد من صدقهما وثباتهما .وتوصل البحث إلى عدد من النتائج منها وجود فروق دالة إحصائية لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية مقارنة بالقياس القبلي على مقياس قيم المواطنة البيئية والتحصيل وهذا يشير إلى وجود أثر موجب ودال التأثير لفاعلية الوحدة المعاد صياغتها في تنمية قيم المواطنة البيئية والتحصيل لتلاميذ الصف الأول الاعدادي، كما أن حجم التأثير كان كبيرا بالنسبة لقيم المواطنة البيئية ككل والتحصيل ككل. وأوصى البحث بأهمية استخدام برامج قائمة على توظيف الانفوجرافيك بانواعه المختلفة في تدريس موضوعات المواد الدراسية عامة ومادة الدراسات الاجتماعية خاصة.

الموضوعات الرئيسية